أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مطالبات برلمانية بحبس المتلاعبين فى سيارات المعاقين

مطالبات برلمانية بحبس المتلاعبين فى سيارات المعاقين

 

 

سنابل الأمل / متابعات

كتبت إيمان علي

قال النائب خالد حنفى، عضو لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب في مصر، أن البرلمان حريص على النص فى مشروع قانون ” ذوى الإعاقة ” على الإعفاء الكامل للسيارات دون خضوعها للجمارك أو الضرائب أيا كان نوعها، قائلا ” أنا نائب أهو و مش عارف اجيب عربية معفية من الجمارك”.

وطالب حنفى بوضع ضوابط لأى معاق يحاول التلاعب و استغلال ذلك الإعفاء من أجل التربح أو التلاعب بمعاقبته بالحبس ومصادرة السيارة حال ثبوت ذلك .

و أشار إلى أنه وفقا للقانون الحالى فمن يحصل على الإعفاء ، الإعاقة الحركية فقط، بينما لا تتمتع بها سواء الإعاقة البصرية أو السمعية أو الذهنية رغم أنه من الممكن اتاحتها و يتولى قيادتها الشخص المسؤول عن رعايته، فيما يحصل “المحاربين القدماء” على إعفاء يصل إلى 45 ألف جنيه .

و أضاف، ليس لدينا وسائل مواصلات مهيأة للمعاقين ، قائلا ” مصر كلها مفيهاش اتوبيس مجهز لركوب ذوى الإعاقة “.

و كانت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، قد أكدت أن السيارات المجهزة التى تساعد اﻷشخاص ذوى اﻹعاقة على التنقل بسهولة شهدت زيادة تصل إلى 200%، لافتتا إلى أنها كانت قد تقدمت بسؤال إلى وزير الصناعة، ووزير التضامن الاجتماعى، بشأن ارتفاع أسعار السيارات الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة، خاصة و أنه مع ارتفاع سعر الدولار زادت العديد من السلع والمنتجات اﻷساسية وغير اﻷساسية عند المصريين .

 

 

 

عن أنوار العبدلي