أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تحضيرات مكثفة واستعدادات متكاملة لتنظيم المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل في الرياض

تحضيرات مكثفة واستعدادات متكاملة لتنظيم المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل في الرياض

البدء في أستقبال الملخصات العلمية للمشاركة في الفعاليات

الجزيرة – خالد المشاري:

برئاسة معالي الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عضو مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل عقدت اللجنة اجتماعها الخامس مؤخراً بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بحي السفارات بالرياض.

ناقش الاجتماع تقارير اللجان الفرعية للإعداد والتحضير للمؤتمر، واستعرض الموقع الإلكتروني للمؤتمر، كما تم اعتماد الموازنة التقديرية للمؤتمر.

وقد ثمن معالي رئيس اللجنة جهود الأعضاء المقدرة للإعداد والتحضير بالمستوى الذى يليق برعاية مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله – للمؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 ذي الحجة 1435هـ بمشيئة الله بفندق الريتزكارلتون بالرياض.

وقد أفاد الأستاذ الدكتور محسن بن علي الحازمي – نائب رئيس اللجنة المنظمة، وأمين عام المؤتمر – بأنه تم الانتهاء من جميع الفعاليات الخاصة بالإعداد والتحضير للمؤتمر والإعلان عنه، وإنجاز المطوية التعريفية للمؤتمر، وكذلك الإعلان الأول، وتخصيص موقع إلكتروني للمؤتمر للتعريف به، وذلك لسهولة التواصل مع الراغبين في الحضور للمؤتمر، أو الراغبين في المشاركة العلمية.

موضحاً بأن الموقع الإلكتروني يتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالمشاركات العلمية أو الحضور والمشاركة، وكذلك تصنيف المشاركات العلمية من ندوات علمية متخصصة، أو ورش عمل.

وكانت قد صدرت موافقة المقام السامي الكريم على إقامة المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، الذي ينظمه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، وجمعية الأطفال المعوقين.

هذا وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء المركز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، ورئيس المؤتمر، قد رفع أسمى عبارات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين لموافقته الكريمة على رعاية المؤتمر.

مؤكداً في تصريح صحفي بأن هذه الرعاية تجسد ما توليه الدولة من اهتمام بمجال البحث العلمي المتخصص الموجه لتيسير خدمة ذوي الإعاقة، وتشجيعاً للباحثين في هذا المجال العلمي الهام للمساهمة في خدمة المجتمع السعودي بشكل خاص والبشرية بشكل عام.

كما أعرب سموه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة على اهتمامه الشخصي بقضية الإعاقة، والذي يتجسد يومياً على أرض الواقع من خلال الأنظمة والقرارات التي تساهم في خدمة ذوي الإعاقة ومنها برامج الوقاية والدمج والدعم المتواصل من الدولة.

جدير بالذكر بأن اللجان التحضيرية للمؤتمر بدأت باتخاذ مختلف الاجراءات والاستعدادات لفعاليات المؤتمر، الذي من المتوقع ان يكون الحدث العلمي الأبرز هذا العام في المملكة والدول الخليجية، حيث يناقش الخبراء والمتخصصون المحليون والعالميون المستجدات في مختلف مجالات أبحاث الاعاقة سواء النظرية او التطبيقية.

وقد عقدت اللجنة المنظمة للمؤتمر عدة اجتماعات أقرت فيها الخطوات المرحلية والاستعدادات التحضيرية للمؤتمر. حيث تم الموافقة على العنوان الرئيس للمؤتمر: «المستجدات في أبحاث الإعاقة من النظرية إلى التطبيق».

واعتماده باعتباره يعكس مضمون المؤتمر واهدافه، ويساهم في اثارة النقاش حول مختلف المستجدات في مجال الاعاقة، وكذلك الاطلاع على احدث الخدمات والتقنيات المتطورة المقدمة لمختلف فئات المعوقين، وذلك في ظل ما توليه المراكز ذات العلاقة وفي مقدمتها مركز الامير سلمان لأبحاث الاعاقة، اهتماماً كبيراً بالمجريات والمستجدات المختلفة في علاج وتعليم وتأهيل المعوقين بمختلف فئاتهم.

وللاستفسار أو الحصول على أي معلومات عن المؤتمر بالإمكان زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر www.icdr.org.sa.

رؤساء وأعضاء اللجان

– معالي الدكتور قاسم بن عثمان القصبي – رئيساً للجنة المنظمة.

– أ. د. محسن بن علي الحازمي – نائباً لرئيس اللجنة المنظمة والأمين العام.

– د. ناصر بن علي الموسى – عضو اللجنة ورئيس لجنة التوصيات.

– د. غانم بن سعد الغانم – عضو اللجنة ورئيس لجنة الترجمة ولغة الإشارة.

– م. عبدالعزيز بن صالح العبودي – عضو اللجنة المنظمة.

– د. سلطان بن تركي السديري – عضو اللجنة المنظمة ورئيس لجنة الدعم والتمويل.

– د. عبدالعزيز بن علي المقوشي – رئيساً للجنة الإعلامية.

– د. علي بن ناصر العضيب – عضو اللجنة ورئيس اللجنة العلمية.

– عبدالملك بن مرزوق البدر – عضو اللجنة ورئيس اللجنة المالية.

– حسام بن حسن السيد – عضو اللجنة ورئيس لجنة المراسم والعلاقات العام .

المصدر /  http://www.al-jazirah.com/2014/20140528/fe23.htm

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825