أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / المهارات الاجتماعية: SOCIAL SKILLS

المهارات الاجتماعية: SOCIAL SKILLS

يقصد بها المستوى الذي عنده يستطيع الطفل أن يكون علاقة مع الآخرين والمشاركة في المواقف الجماعية مثل تنظيم المائدة والالتحاق للمساعدة في بعض المهام أو نقل رسالة شفوية مع حرية الحركة والرد على التليفون والاستعارة للأغراض واللعب مع الآخرين ومساعد تهم.

وتشمل التعامل مع الأسرة وأفراد العائلة والمجتمع بصورة سليمة في أنشطة جماعية وضمن تميز الأخرين والتعاون معهم وتقديرهم.

21-المهارات الاستقلالية Independent Skills

تعتبر المهارات الاستقلالية (Independent Functioning Skills ) من المهارات الرئيسية في تنمية القدرات لذوى الاحتياجات الخاصة على اختلاف درجاتهم وأنواعهم وخاصة لفئة المعاقين عقليا، كما تشكل هذه المهارات أساسا لبناء أشكال أخرى من المهارات اللاحقة كالمهارات الأكاديمية أو الاجتماعية أو المهنية … الخ

إن أداء ذوى الاحتياجات الخاصة للمهارات الاستقلالية يؤدى إلى تنمية عدد من الخصائص الشخصية لدية مثل الاعتماد على الذات، وتنمية الثقة بالذات،  والتكيف الناجح مع من حوله وهي مقسمه إلى قسمين:

• مهارات الحياة اليومية  Daily Living skills

التي من خلالها يستطيع أن يكون أقرب إلى الطبيعي معتمدا على نفسه حيث يقوم التدريب أساسا على الاستقلال فى الأنشطة التي تلبى احتياجات الأبن بداية من استيقاظه من النوم ثم ممارسة الأنشطة الطبيعية العادية واستغلال وقت الفراغ والتعامل بالنقود وأعداد الوجبات حتى نهاية اليوم.

كم تتضمن أنشطة الحياة اليومية جميع المهارات ذات العلاقة بالعناية بالمظهر الشخصي، واختيار الملابس المناسبة والمحافظة على نظافتها، واستخدام المرافق المجتمعية المألوفة كالهاتف والمواصلات والتعامل مع البقال ( البرادة ) والمطعم، وكذلك عبور الشارع ومعرفة الوقت ( استخدام الساعة ) ، ومن جهة أخرى، لان هذه الأنشطة تشمل أيضا المهارات ذات العلاقة بالحياة الأسرية كتدبير شئون المنزل، وإعداد وجبات الطعام، وإعداد مائدة الطعام وتنظيفها، والتصرف الملائم في الحالات الطارئة وهذه المهارات ذات أهميه بالغه للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة وحاجاتهم الى تدريب عليها تزداد عموما بازدياد شده درجه الإعاقة.

فاكتسابها من أهم شروط الدمج والعيش في الأوضاع المجتمعية غير المعزولة.

مهارات الرعاية الذاتية Self Care  skills

وهى المهارات التي من خلالها يستطيع الطفل الاعتماد على نفسه ومنها (النظافة الشخصية /ضبط الحمام /آداب تناول الطعام /غسل اليد والوجه / غسيل الأسنان / الاستحمام /ارتداء وخلع الملابس/ تمشيط الشعر /العناية بالأظافر وقصها).

تتضمن المهارات الاستقلالية عددا من المهارات وهي:

1- مهارات تناول الطعام وتشمل:

• مهارة استعمال أدوات المائدة

• مهارة تناول الطعام في الأماكن العامة

• مهارة تناول السوائل

• مهارة آداب الطعام

2- مهارات استعمال المرحاض

3- مهارات المظهر العام وتشمل:

• مهارة وضع الجسم أثناء الوقوف

• مهارة ارتداء الملابس

• مهارة العناية بالملابس

• مهارة لبس الحذاء

4- مهارات النظافة وتشمل:

• مهارة غسل اليدين والوجه

• مهارة الاستحمام

• مهارة الصحة الشخصية

5- مهارات التنقل وتشمل:

• مهارة الإحساس بالاتجاهات

• مهارة استعمال وسائل المواصلات عامة

6- مهارات استقلالية متفرقة وتشمل:

• مهارة استعمال التليفون

• مهارة الخدمات البريدية

• مهارة الإسعافات الأولية

• مهارة معرفة المؤسسات العامة

تعريف ببعض المهارات الاستقلالية وتطويرها:

1- مهارات تناول الطعام: ((Eating Skills

      تعتبر هذه المهارات من المهارات الاستقلالية الرئيسية، ويعتمد إتقانها على عدد من العوامل مثل العمر الزمني ودرجة الإعاقة وطبيعة الأطعمة، وقد يبدو تعلم هذه المهارات أمرا سهلا للطفل العادي إلا أن الأمر ليس كذلك للطفل المعاق عقلياً لأنه يحتاج إلى تدريب على كل خطوة من الخطوات الخاصة.

    وتتضمن مهارات تناول الطعام المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية والتي ينبغي أن يتضمنها برنامج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا.

1- مهارة الإطعام في الوضع الصحيح.

2- مهارة تناول السوائل.

3- مهارة استعمال المضغ والبلع.

4- مهارة استعمال المعلقة.

5- مهارة استعمال مناديل السفرة.

6- مهارة استعمال أدوات المائدة.

7- مهارة آداب المائدة.

8- مهارة استعمال السكين في القطع والتقشير والاعتناء بالنفس أثناء تناول الطعام.

ويتمثل الهدف العام لمهارات تناول الطعام لدى الفرد المعاق عقليا في اعتماد الطفل المعاق عقليا على نفسه في إطعام ذاته وفى قيامه بأنماط السلوك الاجتماعي المناسبة.

2- مهارات استعمال المرحاض: ( Toileting Skills )

  تعتبر مهارات استعمال المرحاض من المهارات الاستقلالية الرئيسية أيضا لدى الفرد المعاق عقليا ويعتمد إتقانه لهذه المهارات على عدد من العوامل الهامة هما درجة الإعاقة والظروف التعليمية المناسبة،

    وتتضمن مهارات استعمال المرحاض المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية، والتي ينبغي أن يتضمنها برنامج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا:

1- مهارة التعبير بالإشارة أو اللفظ عن الحاجة للذهاب إلى المرحاض.

2- مهارة استعمال أدوات المرحاض وورق التواليت وصب الماء.

3- مهارة خلع الملابس وارتدائها.

4- مهارة النظافة والعادات الصحية.

      ويتمثل الهدف العام من تنمية المهارات لاستخدام المرحاض لدى الفرد المعاق عقليا في تعبيره عن حاجته لاستعمال المرحاض بطريقة الإشارة أو بطريقة لفظية، وفى تقليل نسبة الحوادث التي تحدث للطفل المعاق عقليا عند استعمال للمرحاض،  وفى خلع ملابسه وارتدائها عند استعمال المرحاض وأخيرا في ممارسته للعادات الصحية السليمة عند استعمال المرحاض.

3-مهارات ارتداء الملابس: ( Dressing Skills)

تأتى أهمية هذه المهارات من كونها تمثل المظهر الاجتماعي للفرد المعاق عقليا ودورها في مدى تقبل الفرد المعاق من قبل الآخرين ويعتمد إتقان الفرد المعاق عقليا لهذه المهارات على عدد من العوامل أهمها درجة الإعاقة والظروف التعليمية.

وتتضمن مهارات ارتداء الملابس المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية والتي ينبغي أن يتضمنها برنامج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا.

1- مهارة المساعدة في ارتداء الملابس

2- مهارة خلع الملابس

3- مهارة ارتداء الملابس

4- مهارة اختيار الملابس المناسبة للظروف الجوية والمناسبات الاجتماعية.

ويتمثل الهدف من تنمية مهارات ارتداء الملابس في اعتماد الفرد المعاق عقليا على نفسه في ارتداء ملابسه وخلعها كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وفى اختياره لملابسه الملائمة للمناسبات والمواقف الاجتماعية المختلفة.

4- المهارات الصحية:(Health Skills )

تعتبر المهارات الصحية من المهارات الاستقلالية العامة للفرد المعاق عقليا، كما إنها تعكس مدى وعيه لأهمية الصحة الشخصية له وأثر ذلك في تكيفه الاجتماعي مع الآخرين، ويعتمد إتقان المعاق عقليا لهذه المهارات على درجة الإعاقة والظروف التعليمية.

وتتضمن المهارات الصحية المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية، والتي ينبغي أن يتضمنها برنامج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا.

1- مهارة غسل اليدين والوجه.

2- مهارة استعمال أدوات التجفيف.

3- مهارة تنظيف الأسنان.

4- مهارة استعمال أدوات مزيل الرائحة.

5- مهارة استعمال أدوات العناية بالمظهر الخارجي.

6- مهارة قص الأظافر.

7- مهارة الاستحمام.

  ويتمثل الهدف من تنمية المهارات الصحية في اعتماد الفرد المعاق عقليا على نفسه وقيامه بالمهارات الصحية السابقة، وفى إدراكه لأهميتها في التكيف الاجتماعي.

5-مهارات السلامة (Safety Skills )

تعتبر مهارات السلامة من المهارات الهامة جدا في حياة الطفل المعاق عقليا اليومية وذلك بسبب الحوادث المترتبة على صعوبة إتقان هذه المهارات.ويعتمد إتقان الطفل المعاق عقليا لهذه المهارات على درجة الإعاقة والظروف التعليمية، وتتضمن مهارات السلامة المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية والتي ينبغي أن يتضمنها برنامج المهارات الاستقلالية للمعوقين عقليا:

1- مهارة تجنب المنبهات.

2- مهارة استعمال الدرج والممرات.

3- مهارة تجنب أخطار الكبريت والمدفأة.

4- مهارة استعمال السيارة أو الباص.

5- مهارة قطع الشارع.

6- مهارة التنقل من مكان إلى آخر بأمان.

7- مهارة استعمال الأدوات الكهربائية.

8- مهارة إخماد النار والتبليغ عن الحوادث للشرطة أو المطافئ.

ويتمثل الهدف العام من تنمية مهارات السلامة للمعاق عقليا في تجنب المواقف الخطرة واستعمال الأدوات بأمان سواء كان ذلك في البيت أو المدرسة، وفى التنقل بأمان والتبليغ عن الأخطار.

22-التأهيل المهني Vocational rehabilitation

وهي المكمل لما سبق من مهارات تم تعلمها في مراحل عمرية  صغير ومع تقدم سنه يحتاج إلى عملية دخوله إلى عالم العمل كفرد منتج يحقق نوع من الاكتفاء الذاتي الذي يجعله أكثر اعتمادا على نفسه

وتشمل هذه الخدمة عناصر مختلفة أهمها:  التقييم،  الإرشاد والتوجيه،  والتكييف،  التهيئة والتدريب المهني،  التشغيل،  والمتابعة.

منقول

 

 

..

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825