أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / فرط الحركة ونقص الانتباه (المفهوم والأنواع)
فرط الحركة ونقص الانتباه (المفهوم والأنواع)

فرط الحركة ونقص الانتباه (المفهوم والأنواع)

سنابل الأمل / قراءات

فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder،

مرت المصطلحات المستخدمة في وصف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالعديد من التغيرات على مدى التاريخ بما في ذلك: “التلف الدماغي البسيط” و”الخلل الوظيفي الدماغي البسيط و”الإعاقات السلوكية، إعاقات التعلم”، إضافة إلى “فرط الحركة

المحتويات

– هو اضطراب عصبي سلوكي ناتج عن خلل في بنية ووظائف الدماغ.. يؤثر على السلوك والأفكار والعواطف، وهو اضطراب أكثر منه مرض مستقل وقائم بذاته، ويمكن التعامل معه وتخفيف حدة أعراضه بهدف مساعدة الطفل على التعلم والتكيف وضبط النفس، ويظهر في مرحلة الطفولة المبكرة ويمتد لسنوات طويلة مما يميزه عن الاضطرابات السلوكية التي قد تصيب بعض الأطفال العاديين، لكن قد يترافق معه عدد من الاضطرابات النفسية كما أن بعض الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم قد يعانون بشكل أو بآخر من فرط الحركة ونقص الانتباه.. كما قد يعاني قلة منهم من اضطرابات ومشاكل في اللغة فينسى الطفل إكمال الجمل التي بدأها.

التعريف

– هو نشاط مفرط واسلوب حركي قهري يبدو في شكل سلسله من الحركات الجسميه المتتاليه مما تضعف القدرة على التركيز على موضوع معين والاندفاعيه التي تـؤدي الى السلوكيات الاجتماعيه المزعجه والغير سويه. ويصف الطفل بانه متقلب المزاج قليل الثبات لا يهدأ.

– هو الطفل الذي لا يستطيع اقامه علاقه اجتماعيه مع الاخرين ويتصف دائما بالسلبيه وشرود الزهن والقلق وعدم الرضا وسوء التكيف وعدم القدرة على الاتزان الانفعالي وقصر فترة الانتباه بصورة ملحوظه.

– هو حالة نفسية تبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، وهي تسبب نموذج من تصرفات تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو على السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبة بالغة في الانتباه للقوانين وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة. المصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، ولا يتقيدون بقوانين الفصل، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء، لذلك يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم.

نسبة حدوثه ( مدي انتشار النشاط الذائد بين الاطفال- الطلاب )

هذه الحالة تعتبر أكثر الحالات النفسية شيوعا في العالم – إذ يبلغ عدد المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة حوالي 5% من مجموع شعوب العالم – والنسبة تزيد عن ذلك في الدول المتطورة (دول العالم الأول).

تعد ADHD من اكثر المشكلات السلوكيه انتشار بين الاطفال وقد سجلت حالات كثيرة في العالم وفي كــل الطبقات الاجتماعية بدون تمييز لكن يختلف التشخيص من مجتمع إلى أخـــر، ففي مجتمعات (أوربا وبريطانيا) تقدر نسبة ظهور الاضطراب بـ (3% – 6%)

هذا الاختلاف في نسب ظهوره مرجعه عوامل كثيرة منها، اختلاف الدراسات والمقاييس المستخدمة وكذلك الشخص الملاحظ للحالة ففي الأغلب لا يلاحظ الوالدين حالة الطفل وينسبونها لعوامل تربوية (كالتدليل والإفراط في الحماية أو العنف والقسوة من احد الوالدين)، لذلك فأن أغلب الحالات لا تشخص إلا بعد سن الخامسة أو السادسة عند دخول الطفل المدرسة وتـُشخص من قبل الروضة أو المدرسة كل هذا التشابك جعل اغلب المجتمعات العلمية لا يُقرّ بتأثير هذا الاضطراب إلا في فرنسا تقريباً..

ويعتقد أن حالات التباطؤ هذه قد تؤدي إلى إعاقة النمو. وعلى الرغم من ذلك، فإن تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا ينطوي على الإصابة بمرض عصبي.

يصنف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأنه اضطراب سلوكي فوضوي يصاحبه اضطراب المعارضة والعصيان واضطراب السلوك، إلى جانب اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

الأنــواع

لأن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) من المواضيع الطبية والنفسية التي تشابهت واختلطت بها الكثير من الأمـــراض والاضطرابات النفسية كالقلق والتوحد وحتى بعض الأمراض الاجتماعية والسلوكية الأخرى، ولكي استطيع تحديد (ADHD) موضوع حديثي ، فأنني يجب قبل وضع التشخيص استبعاد الأمراض والاضطرابات العاطفية الأخرى، كذلك كان لزاماً عليّ أنا أشير إليه وإلى الأنواع الأقرب له.. وهي ثلاثة أنواع:

1- النوع الأول (HD).

وتغلب عليه سمات فرط الحركة والاندفاع. Hyperactivity Disorder

تشير معظم الأعراض ( ستة أعراض أو أكثر ) إلى النشاط الحركي الزائد والاندفاع.

(ويمكن علاجه عن طريق معرفة نوع الطعام الذي يتناوله الطفل والتقليل من الأنواع التي تحتوي على الجلاتين والملونات والإضافات المميزة للطعم).

2- النوع الثاني (ADD).

وتغلب عليه سمات نقص الانتباه فقط. Attention Deficit Disorder

تشير غالبية الأعراض (ستة أعراض أو أكثر)

من المرجح ألا يعاني الأطفال المصابون بهذا النوع من الاضطراب من عدم القدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم أو وجود صعوبة في مجاراة أقرانهم. فربما يجلسون في هدوء، ولكن دون أن يكونوا منتبهين لما يفعلون. ولذلك، قد يهمل هذا الطفل، وقد لا يلاحظ أولياء الأمور والمدرسون أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عليه.

(علاجه يعتمد على الجانب النفسي في أغلبه ولا يحتاج الطفل لأدوية وعلاجات كيماوية ويمكن للأبوين التركيز على الغذاء أيضاً.).

3- النوع الثالث (ADHD).

وتظهر فيه سمات فرط الحركة ونقص الانتباه معاً.

Attention Deficit Hyperactivity Disorder

يجتمع فيه النشاط الحركي الزائد والاندفاع مع نقص الانتباه في آن واحد تظهر ستة أعراض أو أكثر من نقص الانتباه وستة أعراض أو أكثر من النشاط الحركي الزائد والاندفاع. يعاني معظم الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من النوع الثالث.

(وعلاجه يحتاج لتضافر الجهود بين المنزل والمدرسة ).

كذلك يجب التأكيد بأنه: عن طريق محاولة معرفة وتحري الأسباب الدقيقة والكثيرة والمتداخلة لفرط النشاط الحركي لدى الأطفال، وكذلك التشخيص الدقيق “والمضني حتماً”, يمكن أن نصل لاستمارة استبيان عامة تساعدنا كثيراً في التفريق بين أنواع فرط الحركة المرضي وبين الأمراض والاضطرابات السلوكية والوجدانية المشابهة له، والعكس صحيح تماماً؛ أي أنه.. وعن طريق استمارة خاصة ودقيقة.. (موجودة عند أغلب الأخصائيين النفسيين وأطباء الأطفال ومرفقة في طيات هذا الموقع)؛ نستطيع عن طريقها تشخيص الاضطراب بدقة وحتى التوصل للسبب الأقرب والأدق لحدوث هذا الاضطراب.

بعض الاستمارات المساعدة منها

استبیان تشخیص حالات فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الاطفال

قائمه تشخيص اعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

المصدرموقع: disability help

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825