أخبار عاجلة
الرئيسية / آفاق نفسية / كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون؟
كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون؟

كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون؟

سنابل الأمل / متابعات

مما لا شك فيه أن العديد من الآباء والأمهات يشعرون بالصدمة عند تشخيص مولودهم بمرض متلازمة داون ويجدون صعوبة في التعامل معه، ولكن حرصهم على أن يتعلموا كل ما يخص أطفالهم يساعدهم على تقبل واقع طفلهم والعمل على مساعدته، وفي هذا المقال سنتعرف على مرضى متلازمة داون وكيفية التعامل الصحيح مع أطفال هذه الفئة.




ماهي متلازمة داون؟

متلازمة داون اضطراب وراثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21 وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.



كيف نميز المصابين بمتلازمة داون عن غيرهم؟

يتميز الأطفال المصابون بعدة صفات خلقية متشابهة كالرأس الصغير، الرقبة القصيرة، عيون مائلة صاعدة، وغيرها من الصفات الخلقية، إضافةً إلى أنهم يعانون من صعوبات فكرية، وصعوبات في التعلم، وتتراوح هذه الصعوبات بين خفيفة إلى معتدلة.




التعامل مع أطفال متلازمة داون:

إن أفضل طريقة للتعامل مع أطفال متلازمة داون وتعليمهم هي زرع محبتك في قلوبهم، فإن حصلت على محبتهم حصلت على طاعة منهم لك وتقليد مستمر لأفعالك إذ أن (حب التقليد) صفة سائدة فيهم، إضافةً إلى التشجيع المستمر لهم لتحصل على أفضل النتائج، وأيضاً الثبات في التعامل معهم وعدم اشعارهم بوجود خلل فيهم كأن تساوي معاملتك له بمعاملتك لإخوته أو من حوله، وهذا يساعد كثيراً في اكتسابهم ثقة أكبر بأنفسهم وتكيفهم مع المجتمع، وكذلك الصبر في التعامل معهم لكون بعضهم بطيء الاستجابة مما يتطلب المزيد من الصبر والجهد لتعديل سلوكه.



أفضل الطرق لإيصال المعلومة لهذه الفئة؟

قد يواجه أطفال هذه الفئة صعوبة في فهم بعض المعلومات الموجهة لهم، لذا نستخدم معهم الوسائط التفاعلية كالصور والفيديوهات والمسرحيات والألعاب والأناشيد لتسهيل إيصال المعلومة لهم، مع مراعاة إضافة أصوات أو قراءة المكتوب إن وجد لكون بعضهم لا يتقن القراءة.



كيف نتعامل مع أخطائهم؟

في بعض الأحيان نستطيع التغاضي عن الخطأ فلا نوبخهم، لكن بما أنهم يملكون صفة التقليد قم بالتصرف المعاكس لخطأهم ليتعزز لديهم هذا التصرف الصحيح، ولكن هناك أمور لا يمكن السكوت عنها لذا يجب أن تناقش الطفل حتى يفهم خطأه ولا يكرره مرة أخرى، وفي الأمور التي يجب أن يعاقب الطفل فيها اجعل الطفل يختار العقاب المناسب له كعدم جلوسه أمام التلفاز لفترة محددة.

وختاماً نؤكد أن التعامل مع هذه الفئة لا يشكل صعوبة كبيرة، وأن كل ما علينا هو الحرص على فهم متلازمة داون فهمًا جيدًا والقيام بالتدخلات المبكرة التي تعمل على تحسين نوعية حياة الأطفال والبالغين المصابين بهذا الاضطراب بدرجة كبيرة وتساعدهم على عيش حياة حافلة بالإنجازات.

عن نوف سعد