أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / الشارقة للمتاحف” تدعم بـ36 مبادرة وبرنامجاً تدريبياً لذوي الإعاقة السمعية
الشارقة للمتاحف” تدعم بـ36 مبادرة وبرنامجاً تدريبياً لذوي الإعاقة السمعية

الشارقة للمتاحف” تدعم بـ36 مبادرة وبرنامجاً تدريبياً لذوي الإعاقة السمعية

سنابل الأمل / متابعات

تزامناً مع اليوم العالمي للغة الإشارة، الذي يصادف 23 من سبتمبر كل عام، أطلقت هيئة الشارقة للمتاحف 36 مبادرة وبرنامجاً تدريبياً وتعليمياً بلغة الإشارة، خلال السنوات الماضية والتي تم تصميمها بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، بهدف تعزيز حضور الزوار من الصم، وضمان تفاعلهم واستفادتهم من مقتنيات المتاحف، عبر الحوار المتبادل والأنشطة التفاعلية وورش العمل.

وتزخر المتاحف المنضوية تحت مظلّة هيئة الشارقة للمتاحف بعدد من الموظفين القادرين على التحدث بلغة الإشارة، وكانت الهيئة قد نظمت خلال العام الجاري 2020، خمسة برامج تعليمية، 3 منها رقمية، وبرنامجين غير رقميين، استفاد منها 92 شخصاً.

كما شهد عام 2019 تنظيم 11 برنامجاً، 6 منها قدمت لمراكز التربية الخاصة، و5 برامج موسمية تيسيرية شارك فيها 156 شخصاً، فيما شهد عام 2018 مشاركة 360 شخصاً في 20 برنامجاً، 17 منها مقدمة لمراكز التربية الخاصة، و3 من البرامج الموسمية التيسيرية.

وأطلقت الهيئة خلال العامين الماضيين مبادرات متخصصة، ونظمت مخيمات للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، حيث شهد عام 2019 تنظيم فعالية «لنتعايش معاً»، والتي ركّزت على تجسيد قيمة التسامح وتقبّل الآخر، وفتح جسور التواصل بين الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية وكافة فئات المجتمع.



وفي عام 2018، أطلقت الهيئة برنامجها التدريبي «المرشد المتميز بلغة الإشارة» وهو الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج، والذي يقوم على تدريب أشخاص من فئة الصم على الإرشاد في المتاحف، وتزويدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا مرشدين متميزين في مجال المتاحف.

المصدر / موقع الروية

عن أنوار العبدلي