أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تخليد اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة
تخليد اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة

تخليد اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة

سنابل الأمل/ متابعات

جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية كما يهدف إلى إطلاع صناع القرار والرأي العام الوطني والدولي حول وضع الأشخاص ذوي الإعاقة.
و أضافت أن الهدف النهائي للقانون 043ـ2006 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي اعتمدته بلادنا سنة 2006، هو تحويل المجتمع نحو مجتمع شمولي قادر على الصمود، وعدم ترك أي فرد من أفراده على قارعة الطريق.
وأكدت أن هذه الأهداف النبيلة تنبع من البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يعمل على بناء موريتانيا متصالحة مع ذاتها تنمو في مناخ سياسي هادئ ، حيث لا يهمل فيها أي شخص، مشيرة إلى أن هذه التوجيهات تم تجسيدها في برنامج حكومة الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا.
وأشارت إلى أن قطاع الشؤون الاجتماعية يعمل على ترجمة هذه التوجيهات إلى واقع ملموس من خلال تنفيذ برامج وإجراءات الترقية والحماية لمراعاة احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين ظروف معاشهم من خلال منحهم العديد من المكاسب.
ونبهت إلى أن هذه المكاسب شملت التكفل ب 2000 من الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الطبي و الاجتماعي، و وضع برنامج للدمج الاقتصادي لفائدة 3800 شخص منهم، و تمويل أنشطة مدرة للدخل لفائدة 180 من هذه المجموعة بمبلغ قدره 5400000 أوقية جديدة، وبناء وتجهيز مقر الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة.
وقالت إن الوزارة تقوم حاليا بطباعة بطاقة الشخص المعاق، حيث تمت طباعة 500 بطاقة منها، مشيرة إلى أن هذه البطاقة ستسهل نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى حقوقهم.
وبدوره قال رئيس الاتحادية الوطنية للجمعيات الوطنية للأشخاص المعاقين، السيد لحبوس ولد العيد، إن الحكومة الموريتانية ظلت ترافق بصفة صادقة ومحايدة المعركة المشروعة لهذه الاتحادية من أجل تحقيق أهدافها.
وأشاد بالتعليمات التي قدمها رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، للحكومة بغية تنفيذ جملة من الإجراءات لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يأتي في مقدمتها تعزيز تمكينهم عبر تفعيل ولوجهم إلى التمويلات المتوسطة في إطار برنامج “أولوياتي” الذي استفادت منه حتى الآن 3800 شخص معاق، إضافة إلى تنفيذ مئات المشاريع التنموية المدرة للدخل لصالحهم.
جرى الحفل بحضور وزير العدل، ومفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، ورئيسة جهة نواكشوط، وعمدة بلدية تفرغ زينة.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825