أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / مقتطفات سريعة عن “التأتأه”
مقتطفات سريعة عن “التأتأه”

مقتطفات سريعة عن “التأتأه”

سنابل الأمل / بقلم – مروه عبدالهادي

عزيزتي الام التاتاه من المشاكل اللغوية التى تحدث للاطفال ..وتؤثر على انسياب الكلمات عند الحديث التلعثم يُسمى أيضًا بالتأتأة أو اضطراب الطلاقة الذي يبدأ في مرحلة الطفولة — هو أحد أنواع اضطراب الكلام الذي ينطوي على مشاكل متكررة وشديدة في الطلاقة الطبيعية وتدفق الكلام.

يعرف الأشخاص الذين يتلعثمون ما يريدون قوله، ولكنهم يجدون صعوبة في التحدث بهفهو اضطراب وليس مرض فقد يكون على شكل ترديد مقطع من الكلمة فى البداية او سط الكلمة….او السكوت فجأة اثناء الحديثواحيانا تكون هذه المشكلة شديدة لدرجة انها تؤثر على الناحية التعليمية والاجتماعية للطفل.

نسبة وجود التاتاه تحدث فى الاولاد اكثر من البنات بنسبة 4 الى 1ولكن عزيزتي الام للحين السبب غير معروف ولكن هناك العديد من النظريات:-

١-ومن النظريات القديمة:- التاتاه تحدث بسبب وجود صراع او خوف وقلق عند الطفل..ولكن لم يوجد ما يثبت ذلك بشكل قطعي…ولكن لوحظ ان مشكلة التاتاه تزيد وتصبح اكثر شدة مع وجود ضغوط نفسية او توتر فى بيئة الطفل لذلك فنلاحظ ان لابد بعد الطفل عن الضغط النفسي فالعامل النفسي هو الاساس فاذا فاقت المشكله فعليكى عزيزتى الام تقيم طفلكمن الناحيه النفسيه واعطاء العلاج عند الضرورة

٢ -نظريه مرتبطه بالعقل:- ان الجانب الايسر من المخ بيكون لديه مشكله فغالبا نلاحظ الطفل الذى يعانى من التاتاه يكتب باليد اليسر ماهو الحل………….؟

اليكى عزيزتي الام بعض النصائح الهامه:-عدم استعمال شدة او عنف او توبيخ للطفل بسبب هذه المشكلةتنبيه جميع افراد العائلة من اخوان او اخوات بعدم التعرض للطفل بالتعليق او الاستهزاء او الضحك على طريقه الكلام تشجيع الطفل على الكلام باستمرار وتجاهل اى تهتهة موجوده.

بعد انتهاء الطفل من الكلام اقول له قول تانى بهدوء وبالراحه انا ماسمعت…… لكى الطفل يقولبطريقه بطيئه ومايتعلم الاستعجال فى الكلام اجعلى طفلك يقرا القران 📖 مفيد جدا .

استخدمي اسلوب التغذية المرتجعه وهي بتسجيل صوتي له قبل وبعد تعديل طريقه الكلام.

اهم شئ تدريبات النفس دائما اعطى لطفلك الثقه فى نفسه تجنبي مقاطعة طفلك فى الحديث معكى

ودائما اجعلى شعارك مع طفلك (قووووووول ولايهمك) واليكى عزيزتى الآم تجميع لروابط انشاء الله تفيدكم فى هذا الموضوع….طريقة الظل.

عن أنوار العبدلي