أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / المياه البيضاء أول مسببات إعاقة البصر لمن تخطوا الـ50

المياه البيضاء أول مسببات إعاقة البصر لمن تخطوا الـ50

 

جدة: منال الجعيد 

حدد المنسق السابق لمكافحة العمى استشاري أول طب العيون والشبكية بمدينة الملك فهد الطبية، الدكتور سعد حجر، أبرز خمسة أسباب تؤدي إلى الإعاقة البصرية لبعض من تزيد أعمارهم على الـ50 عاما، وهي المياه البيضاء والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية السكري وعتامات القرنية، إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بالعصب البصري والشبكية، مشيرا إلى أن المخصصات المالية تعيق تفعيل برامج مكافحة العمى.

المياه البيضاء
يقول الدكتور حجر لـ”الوطن” إن المياه البيضاء تتصدر عوامل الإصابة بالإعاقة البصرية للأشخاص البالغين الذين تخطو الخمسين عاما من أعمارهم، مبينا أن نسبة المصابين بهذه الإعاقة ممن تخطوا هذا العمر تمثل 2.6% من إجمالي المعاقين بصريا في المملكة.
وأوضح أن اللجنة الوطنية لمكافحة العمى بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الملك سعود وجامعة الطائف قامت بإجراء 4 مسوحات ميدانية سريعة عن أهم أسباب الإعاقة البصرية ونسبتها، وصاحب ذلك أيضا مسوحات ميدانية عن نسبة الإصابة بالسكري واعتلال الشبكية السكري في المملكة للأشخاص ما فوق الخمسين عاما، حيث أظهرت النتائج أن 80% من أسباب الإعاقات البصرية موجودة بين هذه الفئة السنية من المجتمع.
وأضاف: أظهرت النتائج أيضا تصدر المياه البيضاء مسببات ضعف البصر لدى الأشخاص البالغين من العمر 50 عاما فأكثر بنسبة 50%، تليها المياه الزرقاء بنسب تتراوح بين 7 و14%، وذلك بحسب مناطق المملكة، واعتلال الشبكية السكري بنسبة 5%، و9% بسبب عتامات القرنية، إضافة إلى مسببات متعلقة بالعصب البصري والشبكية بنسبة 14%.

برنامج غير مفعل
بين الدكتور سعد الحجر أنه على ضوء نتائج هذه المسوحات تم إنشاء البرنامج الوطني لصحة العين لمكافحة أهم أسباب الإعاقات البصرية بالعلاج والكشف المبكر، ولاحقا تم دمج هذا البرنامج مع برنامج الإعاقة السمعية والبصرية في وزارة الصحة، ولكن للأسف لم تفعل البرامج بشكل جدي وجيد لعدم وجود مخصصات مالية لاستمرارها.
وأشار الحجر إلى طرق مكافحة العمى في السعودية من خلال تحسين عدد وجودة عمليات المياه البيضاء، والكشف المبكر لاعتلال الشبكية السكري، والكشف المبكر للأطفال لعمر ما قبل المدرسة، وبرنامج اعتلال الشبكية للأطفال الخدج، مبينا أن عدم توافر الميزانية حال دون تفعيل هذه البرامج.

المصدر / الوطن اون لاين

 

.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825