أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تعرف على أبرز جهود الدولة المصرية لمساندة أصحاب الهمم
تعرف على أبرز جهود الدولة المصرية لمساندة أصحاب الهمم

تعرف على أبرز جهود الدولة المصرية لمساندة أصحاب الهمم

سنابل الأمل / متابعات

قدمت الدولة المصرية بقياداتها وكافة مؤسساتها كل الاهتمام والمساندة لأصحاب الهمم اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، وكانت البداية في 5 ديسمبر 2014 عندما استجاب الرئيس السيسي لـ”منعم”، وهو شاب من أصحاب الهمم عند ظهوره في برنامج مع أسامة كمال يطلب حضور الرئيس السيسي الأولمبياد الخاص واستجاب الرئيس لطلبه وحضر حفل الافتتاح ودعا كل الفريق المصري على العشاء.

■ خطوات وجهود ملموسة
واستمرت الخطوات الواضحة والجهود الملموسة في تمكين أصحاب الهمم، وأصبحت من أهم أولويات الدولة المصرية، حيث بدأ الإهتمام بفئة وشريحة مجتمعية مهمة يصل عددها إلى 13 مليون شخص، وهي نسبة ليست قليلة في المجتمع المصري، لذلك كانت هناك كثير من الاتفاقيات والمؤتمرات تساند وتدعم أصحاب الهمم وتقبل إختلافهم وتحاول دمجهم داخل المجتمع وتساعدهم في توفير فرص عمل مناسبة لهم.

وفي إبريل عام 2017 في مؤتمر الشباب الثالث في مدينة الإسماعيلية وبحضور 1200 شاب وفتاة أطلق الرئيس السيسي عدة توجيهات بهدف فتح طاقات الأمل بغير حدود لـ10.7% من المجتمع المصري وهي نسبة أصحاب الهمم.

■ قانون خاص لأصحاب لذوي الهمم
وفي ديسمبر 2017 أقر البرلمان قانونًا خاصًا لأصحاب الهمم وذلك تنفيذًا لدستور 2014 ونص القانون على تأسيس مجلس أعلى يتولى شؤون أصحاب الهمم وصدر القانون رسميًا في 19 فبراير 2018 برقم 10 لسنة 2018 ويعتبر هذا القانون بمثابة تتويج من القيادة السسياسية لتلك الفئة التي تعتبر أحد أركان المجتمع المصري ويترتب على هذا القانون وضع حلول جذرية للعديد من المشكلات التي تمثل عقبة لهم في الإلتحاق بالعمل والتعليم والتصدي لكل ما من شأنه أن يؤرقهم ويعد من أهم المكاسب التي تم تحقيقها لهم.

وأصدرت وزارة العدل قرارات لإتاحة العمل لأصحاب الهمم بالمحاكم والمؤسسات الخدمية إلى جانب تكريم الدولة للمتميزين رياضيًا وعلميًا.
وتطلق كافة الوزارات والأجهزة مبادرات تساند أصحاب الهمم مثل مبادرة وزارة القوى العاملة بعنوان ” مصر بكم اجمل” بهدف تدريب عدد من أصحاب الهمم وإما أن يحصل المتدرب خلالها على عمل بالقطاع الخاص أو تأهيله للبدء في أحد المشروعات الصغيرة..

■ “أكاديمية” بقرار رئاسي
كما صدر قرار رئاسي تنفيذي بإنشاء أكاديمية تدريب عالمية لأصحاب الهمم بهدف تأهيلهم للتعيين في الوظائف.

.

وفي يناير 2018 خصص الرئيس هذا العام لأصحاب الهمم حيث استقبل عدد من الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز في البطولات الرياضية العالمية، والأجهزة الفنية التي قامت بتدريبهم، واشاد السيسي بإنجازاتهم وإبهارهم للعالم بأسره ووصفهم بأنهم وجهة مشرفة لمصر.

وكانت من أهم الحقوق الأساسية التي وفرتها الدولة المصرية لأصحاب الهمم:

1- بطاقات الخدمات المتكاملة: وتعتبر المفتاح الذي يحل كافة مشاكل أصحاب الهمم فيحصلوا على حقوقهم في القانون من تأمين صحي ومعاش وتوفير فرص عمل.

2- تمكين أصحاب الهمم إقتصاديا وإجتماعيًا: قامت وزارة التنمية المحلية بتوقيع بروتوكول مع المجلس القومي لشؤون الإعاقة وفيه تشجع الوزارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بمتحدي الإعاقة على مشاركتهم في المعارض المنظمة من قبل بعض الجهات بالمحافظات لتوفير فرص عمل تمكن أصحاب الهمم إقتصاديا وإجتماعيًا ويتم توفير الخدمات الضرورية لهم، ومن البرامج برنامج ” مشروعك ” تقوم الوزارة بتنفيذه ويكون الأولوية فيه للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر والمساعدة في تسويق منتجاتهم.

3- دمج أصحاب الهمم في المنظومة التعليمية:
وفقًا لاستراتيجية مصر 2030 اهتمت وزارة التربية والتعليم بالتعليم الدمجي بالطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية وفقًا لقرار وزاري صدر رقم 42 لسنة 2015 وأنشأت الوزارة فصولًا جديدة لاستيعاب كل المعاقين في جميع المراحل التعليمية وإعداد إمتحانات مناسب لذوى الإعاقة ووضع مواصفات محددة لكل فئة تناسب حجم الإعاقة وفقًا للقرار الوزاري المطبق منذ عام 2017.

4- تسهيل التنقل والحركة: وفقًا لمواد القانون التي تخص أصحاب الهمم تنص المادة 28 ” إلتزام الدولة ووزارتها المختصة بالنقل بوضع النظم اللازمة لإتاحة وتيسير إنتقال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتخصيص أماكن لهم في جميع وسائل المواصلات بكافة درجاتها وأنواعها ومنحهم تخفيض بنسبة 50% من قيمة تذاكر وسائل المواصلات المكيفة والدرجات الأولى والثانية، ومجانا لوسائل المواصلات غير المكيفة، والدرجات الثالثة بالقطارات وذلك للمعاق ومرافقه.

■ تطوير 147 محطة تابعة للسكك الحديدية
وبتكليف من هيئة السك الحديدية يتم العمل في 147 محطة لعمل رمبات (ميول) حتى يستخدمها أصحاب الهمم في التنقل وأثناء السفر.

كما وفرت لهم وزارة الشباب والرياضة ممارسة الرياضة الإحترافية، وقدمت لهم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدريب على الحواسب اللوحية وبرمجياتها، وتقدم لهم أيضا وزارة الصحة كافة الخدمات الطبية الخاصة بهم، ووفرت لهم وزارة القوى العاملة 648 فرصة عمل في مبادرتها ” مصر بكم أجمل “.

وفي ديسمبر 2018 أطلقت وزارة التضامن الإجتماعي فكرة تبناها الرئيس السيسي وهي صندوق إستثماري خيري لدعم أصحاب الهمم بإسم صندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة ” وصلت تكلفته لمليار جنيه بهدف شراء الاجهزة التعويضية أو المستلزمات الخاصة بهم وتوفير تمويل دائم لتأهيل ذوي الإعاقة.

الفجر

عن نوف سعد