أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل
أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل

أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل

سنابل الأمل/ متابعات

■ أسباب متلازمة داون

عادة تحتوي كل خلية في الجسم على 23 زوجًا من الكروموسومات.

يأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأم، والآخر يأتي من الأب.ولكن في حالة متلازمة داون، يحدث خطأ ما وتحصل على نسخة إضافية من الكروموسوم 21، وهذا يعني أن لديك ثلاث نسخ بدلًا من نسختين، ما يؤدي إلى ظهور أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل.أعراض متلازمة داون أثناء الحملعادةً لا تظهر أي أعراض على الأم الحامل تدل على أن جنينها سيُصاب بمتلازمة داون، ولكن بعد الولادة، تظهر على الأطفال حديثي الولادة المصابين بمتلازمة داون ملامح مميزة. أبرزها:

 الوجه المسطح.

الرأس الصغير.

الرقبة القصيرة.

انتفاخ اللسان.

الجفون المائلة إلى الأعلى.

أذنان بشكل غريب أو صغيرتان.

عضلات ضعيفة.

يدان عريضتان قصيرتان بتجعيد واحد في كف اليد.

أصابع قصيرة ورجلان صغيرتان

.مرونة مفرطة.

نقاط بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد.

قصر القامة.

يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسمًا عاديًا، لكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال في العمر نفسه.

■اختبارات لكشف أعراض متلازمة داون أثناء الحمل

يشمل الفحص المجمع للثلث الأول من فترة الحمل، الذي يجري على خطوتين، كالآتي:- فحص الدم ويقيس مستويات بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A) وهرمون الحمل المعروف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وقد تشير المستويات غير الطبيعية إلى وجود مشكلة بالجنين.

– اختبار الشفوفية الفقوية، يستخدم في أثناء ذلك الاختبار موجات فوق صوتية (سونار) لقياس منطقة محددة بالجزء الخلفي من رقبة الطفل داخل الرحم. وفي حالة وجود تشوهات، تميل سوائل زائدة عن الطبيعي إلى التجمع في هذا النسيج من الرقبة، ويحدد الطبيب من خلال السونار مستوى السائل الموجود في المنطقة، إذا كان مستواه أعلى من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على متلازمة داون.

اختبار الثلث الثاني من الحمل:يقيس الفحص الرباعي، مستوى أربع مواد مرتبطة بالحمل في الدم، هي: ألفا فيتوبروتين، والإستريول، وموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وإنهيبين A.قد يطلب الطبيب اختبارات إضافية للكشف عن متلازمة داون في جنينك، تشمل:أخذ عينة من خلايا المشيمة (CVS)، تؤخذ الخلايا من المشيمة وتستخدم لتحليل الكروموسومات الجينية، يجرى هذا الاختبار عادةً في الأشهر الثلاثة الأولى، ما بين عشرة أسابيع و13 أسبوعًا من الحمل. يعد خطر فقدان الحمل (الإجهاض) في أثناء أخذ عينة الخلايا المشيمة منخفضًا للغاية.بزل السلى. تُسحب عينة من السائل السلويّ المحيط بالجنين بإدخال إبرة في رحم الأم وتُستخدم لتحليل كروموسومات الجنين. عادةً ما يجري الأطباء  هذا الاختبار في الثلث الثاني من الحمل، بعد 15 أسبوعًا منه، يحمل هذا الاختبار أيضًا مخاطر منخفضة للغاية للإجهاض.

■كيفية الوقاية من متلازمة داون في أثناء الحمل

حمض الفوليك قد يجنبك ظهور أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل. تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وفي أثنائه يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال، وقد يقلل أيضًا من خطر متلازمة داون. تشير دراسة جديدة إلى احتمال وجود صلة بين متلازمة داون وعيوب الأنبوب العصبي، وقد تكون مكملات حمض الفوليك وسيلة فعالة لمنع حدوثهما.

عندما تعلمين أن جنينكِ مصاب بمتلازمة داون، قد تشعرين بالغضب والخوف والقلق والحزن، ولا تعرفين ما يمكن توقعه، وقد تقلقين بشأن قدرتك على رعايته، أفضل علاج للخوف والقلق هو الحصول على المعلومات والدعم وعدم التردد في طلبهما.

عزيزتي، عرضنا عليكِ أعراض متلازمة داون في أثناء الحمل لكن هذا الاختلاف في طفلك ليس عائقًا، توقعي مستقبلًا مشرقًا له، فمعظم المصابين بمتلازمة داون يذهبون إلى المدارس العامة ويقرأون ويكتبون ويحصلون على وظائف ويحققون نجاحات كبيرة في الحياة.

المصادر:down syndrome symptomsdown syndrome testdown syndrome symptoms during pregnancyneural tube defects

عن نوف سعد