كيف تعيش مع عمى الألوان

كيف تعيش مع عمى الألوان

سنابل الأمل/ متابعات

■ فهم ما هو وما هي أنواع عمى الألوان

العمى اللوني ، المعروف أيضًا باسم dyschromatopsia ، هو تغيير في الرؤية ، حيث يكون الفرد غير قادر على التمييز بين كل أو بعض الألوان ، وخاصة الأخضر من الأحمر.

انتقال العمى اللوني عادة ما يكون وراثيًا ، ولكنه قد ينشأ أيضًا بسبب الأضرار التي تلحق ببنية العين أو الخلايا العصبية المسؤولة عن الرؤية وهو نادر جدًا عند النساء ويتكرر حدوثه عند الرجال لأنه يرتبط بالكروموسوم X.عمى الألوان ليس له علاج ، ومع ذلك ، يمكن تكييف نمط حياة المريض ليكون لديه حياة شبه طبيعية دون صعوبات. يمكن إجراء تشخيصه من خلال إجراء اختبارات يمكن إجراؤها في المنزل أو المدرسة أو أخصائي بصريات أو طبيب عيون.

■ أنواع العمى اللون

يعمى الألوان هو ضعف البصر وهناك ثلاثة أنواع من عمى الألوان والتي تشمل:عمى الألوان اللوني: يعرف أيضًا باسم أحادي اللون ، وهو النوع الأكثر ندرة ، حيث لا يرى أحد الألوان الأسود والأبيض والرمادي ، ولا يرى أي ألوان أخرى ؛العمى اللوني ثنائي اللون:

لا يوجد لدى الشخص مستقبلات للون وبالتالي لا يمكن تحديد أحد الألوان التالية باللون الأحمر أو الأخضر أو ​​الأزرق ؛العمى اللوني ثلاثي الألوان:

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث يواجه المرء صعوبة بسيطة في تمييز الألوان لأن المرء لديه كل مستقبلات الألوان ولكنه لا يعمل بشكل جيد.

الألوان التي تتأثر عادة باللون الأحمر والأخضر والأزرق بألوانها المختلفة.

يتم تصنيف أنواع العمى اللوني وفقًا لصعوبة رؤية مجموعة معينة من الألوان ويجب دائمًا تشخيصها بواسطة طبيب العيون.

هناك أيضًا نوع من الأمراض التي تسبب صعوبة في ملاحظة أي نوع من أنواع الألوان ، يسمى الأكروماتوبسيا. تعرف على المزيد حول أعراض هذه المشكلة والاختلاف في عمى الألوان.

■ كيف تعيش مع عمى الألوان

قد يواجه الأشخاص المكفوفون بالألوان وقتًا أكثر صعوبة في تحديد اللون الذي يشتريه أو يعمل معه ، على سبيل المثال ، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد الشخص على العيش بشكل أفضل ، مثل ما يلي.

■ نظارات كولور بلايند

من الطرق الجيدة للعيش مع عمى الألوان شراء نظارات عمى الألوان الخاصة ، والتي تتناسب مع الألوان بحيث يمكن للمكفوفين الألوان رؤية الألوان كما هي بالفعل.يمكن شراء هذه النظارات عبر الإنترنت ، ويتم تصنيعها بواسطة شركة EnChroma ، التي تشبه النظارات الشمسية وتتكلف حوالي 400 دولار

.هناك نوعان من العدسات ، واحد للأشخاص الذين لا يمكنهم رؤية الألوان الحمراء ، وهو طراز Cx-PT ، والآخر لأولئك الذين لا يمكنهم رؤية اللون الأخضر ، وهو طراز Cx-D. ومع ذلك ، لم يتم إنشاء العدسة التي يمكن الإشارة إليها لأولئك الذين لا يحددون جميع الألوان.يحتوي موقع الشركة المصنعة على نسخة تجريبية مجانية لمعرفة العدسة المناسبة لكل شخص.

إضافة نظام لتحديد الألوانتعلم نظام التعرف على الألوان المسمى ADD هو أفضل طريقة للعيش مع عمى الألوان.

يقوم هذا النظام بفهرسة كل لون برمز ، مما يساعد الشخص المكفوف بالألوان على “رؤية” الألوان ببساطة ، وزيادة احترامهم لذاتهم وتحسين نوعية حياتهم.على الرغم من أن هذا النظام ليس إلزاميًا بعد ، إلا أن ما يمكن فعله هو طلب المساعدة من شخص ليس بعمى الألوان للمساعدة في كتابة الرمز المناسب على ملصقات الملابس والأحذية ، وكذلك على الأقلام والطباشير الملون بحيث كلما يرى colorblind الرموز تعرف كيف تعرف لونها.

يشبه نظام تشفير ADD لغة برايل لضعاف البصر ويستخدم في بعض الدول الأوروبية.

1YOUM

عن نوف سعد