شاهد.. شاب يقهر الإعاقة البصرية ويعمل مرشدًا سياحياً لمدة يوم

شاهد.. شاب يقهر الإعاقة البصرية ويعمل مرشدًا سياحياً لمدة يوم

سنابل الأمل/متابعات

عرض برنامج “اليوم”، الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، على فضائية “DMC”، تقريراً يكشف عن شاب يقهر الإعاقة البصرية ويعمل مرشدًا سياحياً لمدة يوم، ضمن مبادرة “خلى الونس يسرى”.

وذكر محمد طاهر مؤسس مبادرة “خلى الونس يسرى”، إن المبادرة عبارة عن أشخاص لا يعرفون بعضهم، ويتجمعون فى  حالة من حالات الفضفضة والبوح والحكى بدون تقييمات أخلاقية أو تصنيفات مجتمعية، موضحاً أن اللقاء يعقد يومى الجمعة والسبت لمدة 4 ساعات، ويكونون مجتمع صغير.

من جانبها ذكرت أسماء لاشين أحد أعضاء مبادرة “خلى الونس يسرى”، أن الشاب المعاق بصرياً اسمه محمد كرم الله، أحد الدارسين للتاريخ، وهو مبدع فى كلامه، ويسمونه “العجيب”، لقدراته التى تفوق أى شخص.

وفى نفس السياق، ذكر محمد كامل أحد أعضاء مبادرة “خلى الونس يسرى”،: “زرنا مسجدى السلطان حسن والرفاعى ومحمد شرحهم كمرشد سياحى محترف، لم أكن أعرف هذه المعلومات”.

وكان حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، إن قال صحيفة “اليوم البرازيلى”، سلطت الضوء على أصغر مرشد سياحى فى مصر، باللغتين الإسبانية والبرتغالية، تحت عنوان “مرشد سياحى باللغة البرازيلية فى مصر”، وهو عبدالله خطاب، البالغ من العمر 27 عام، موضحا أن اللغة الأسبانية والبرتغالية هما اللغات الشائعة فى أمريكا اللاتينية، إلا أن البرازيل لها لكنة محددة، وعبدالله تمكن من اتقانها، مما جعل الصحف البرازيلية تبرز مهاراته فى الإرشاد السياحى.

وأضاف النحلة، أن عبدالله من أسرة تعمل بكاملها بالإرشاد السياحى، والده واثنين من الأشقاء جميعهم مرشدين باللغة الإسبانية، مشيرا إلى أن الصحيفة البرازيلية أكدت أنه رغم حداثة سنة، وعمله بالإرشاد السياحى فقط منذ 3 سنوات، إلا أنه تمكن من تحقيق نجاح كبير، حيث راف رئيس دولة موزنبيق، وبعض من وزراء البرازيل من بينهم وزير الدفاع البرازيلى السابق، واللاعب العالمى رونالدينهو.

وأوضح نقيب المرشدين السياحيين، أن اهتمام “عبدالله” بمهنة الإرشاد السياحى، بدأ خلال مرافقته لوالده أثناء عمله مع جروب سياحى من إسبانيا، مشيرا إلى أنه حقق نجاح من خلال أسلوبه فى شرح التاريخ للبرازليين.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب 00966568325825