أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / “شؤون المرأة” يؤكد ضرورة وضع أسس لتوظيف ذوي الإعاقة

“شؤون المرأة” يؤكد ضرورة وضع أسس لتوظيف ذوي الإعاقة

 

 

سنابل الأمل / متابعات

أكد مركز شؤون المرأة بغزة على ضرورة وضع أسس وقواعد تطبيقية لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، مطالبة وزارة العمل بتطبيق قانون العمل الفلسطيني وبالأخص المادة رقم 13 التي تنص على تشغيل ذوي الإعاقة بما لا يقل عن 5%.

وأشار المركز إلى ضرورة التشبيك مع المؤسسات المختلفة من أجل عملية تنموية مع ذوي الإعاقة ودمجه في سوق العمل، داعيا المؤسسات الأهلية والدولية والحكومية كافة إلى دمجهم في سوق العمل ليكونوا فاعلين وقادرين على المساهمة في النهوض في المجتمع.

وأوضح مركز شؤون المرأة أهمية التنسيق والشراكة بين المؤسسات التي تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة لتطبيق القانون الخاص بالعمل، مشددا على ضرورة النهوض بواقع النساء والفتيات ذوات الإعاقة وتعزيز دورهن ليكونن قادرات على العمل والمنافسة في سوق العمل، حيث أثبتت التقارير الصادرة عن المؤسسات بأن ذوات الإعاقة حققن كفاءة عالية في العمل في كافة أماكن تواجدهن.

يذكر أن عدد ذوي الإعاقة يبلغ في قطاع غزة حوالي 43.642 فرد، أي بنسبة 2.4% تقريبا من مجمل السكان، منهم 55% ذكور، و45% إناث.وينص قانون العمل الفلسطيني وبالأخص المادة رقم 13 على تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة بما لا يقل عن 5%، لكن بالرغم من ذلك فهو غير مطبق، مع أن تلك الشريحة مهمة في المجتمع الفلسطيني.

عن أنوار العبدلي