أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / ماذا يعني وجود مياه بيضاء بالعين؟ وطرق علاجها
ماذا يعني وجود مياه بيضاء بالعين؟ وطرق علاجها

ماذا يعني وجود مياه بيضاء بالعين؟ وطرق علاجها

سنابل الأمل/ متابعات

المياه البيضاء هى مرض من أمراض العيون ويعرف أيضًا بـ”عتامة عدسة العين”، وهى المسؤولة عن تجميع الصورة لتقع في بؤرة العدسة الموجودة وسط الشبيكة التي تحتوي على خلايا حساسة، وبمجرد أن تحدث الإصابة فإن المريض يرى الصور ضبابية وعليها طبقة بيضاء تجعلها غير واضحة وألوانها تميل إلى اللون الأبيض- وفقًا لموقع “trends-feed”.

ومن بين الأعراض أيضًا شعور المريض بعدم وجود ضوء ساطع بالتدريج أو ألوان باهتة وزيادة في عدم وضوح الرؤية، وإذا كان يرتدي نظارة فأنه سيرغب في تغييرها عدة مرات خلال أشهر حتى يستطيع الرؤية بوضوح.

■ أسباب الإصابة بالمياه البيضاء
للمياه البيضاء أو اعتمام عدسة العين عدة أسباب، أبرزها العمر، حيث أنها تبدأ في الظهور من سن الـ55 وحتى الـ80، والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وأيضًا العوامل الوراثية في الأسرة ولكن إذا كان هذا هو السبب فستظر الإصابة مبكرًا – وفقًا لموقع ” Steemit”.

ومن الأسباب الأخرى مرض السكري وحدوث التهابات داخل العين أو في القزحية أو التعرض لإصابة قوية في منطقة الرأس والوجه وخاصة ضربات العين، بجانب التعرض للإشعاع في الوجه والرأس أو الإصابة بالأمراض الخليقة المرتبطة بوجود خلل في التمثيل الغذائي، إضافة إلى التدخين وزيادة الوزن والعلاج بالهرمونات البديلة وارتفاع ضغط الدم.

■ علاج المياه البيضاء بالعين
في الوقت الماضي، كان اتخاذ خطوة الطبيب لا تأتي إلا بعد تضاعف المرض لعدم وجود وعي، ولكن مع التقدم الثقافي أصبح هناك إقبال وصاحب ذلك تطور في الأجهزة الطبية التي تساعد في تقليل الخطورة مثل النظارات والعمليات الجراحية التي لا يحتاج المريض بعدها للبقاء في المستشفى نهائيًا، وتتم بواسطة مخدر موضعي.

وهناك أيضًا العمليات التي تستخدم فيها موجات فوق صوتية وهى أحداث أنواع جراحات العيون ولكن يجب أن تكون العدسة قوية حتى لا تتأثر سلبًا.

■ أساليب الوقاية من المياه البيضاء
ذكر موقع “Allaboutvision”، أن هناك بعض الأشياء التي تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالمياه البيضاء، مثل الحصول على فيتامين E الموجود في اللوز والسبانخ واللفت والخضروات الورقية بشكل عام، والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C ، إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 كالأسماك، مع ضرورة ارتداء نظارة شمسية نهارًا والابتعاد عن الأشعة فوق البنفسجية قدر الإمكان.

عن نوف سعد