أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان التربوي / اساليب معلمين الظل في توجية الطلاب
اساليب معلمين الظل في توجية الطلاب

اساليب معلمين الظل في توجية الطلاب

سنابل الأمل/ متابعات

اساليب معلمين الظل في توجية الطلاب، يطلق عليه معلم الظل او مدرس الدعم، وهو الشخص الذي يقوم بصياغة المنوط به، والاستخراج للعديد من الجواهر من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ماذا يقصد بمعلم الظل؟
نجد أن معلم الظل من الاشخاص التي تمثل حلقة الوصل التي تكون بين اصحاب الهمم من أي طلبة مصابين بالتوحد، وبين المعلمين المختصين بالفصل الذي ينتمي إليه الطالب، والاسرة من ناحية أخرى.


ما هو دور معلم الظل؟
نجد ان الدور الاساسي لمدرس الظل هو المساهمة في دمج الشريحة التي تعتبر من المصابين بالتوحد الي الاطفال العاديين الطبيعيين، الامر الذي نجده يتمحور فيما حول التحسين من اي قدرات لغوية، أو القدرات الاكاديمية، والقدرات التي تختص بالتواصل الاجتماعي.
كما أن معلم الظل من احدي اهم المهام التي يقوم بها هي التعدي لجميع المسارات الأسرية الايجابية تفاعل الاطفال مع المجتمع المحيط بهم، وتفاعلهم ايضا علميا مع المحيطين بهم.
كما يملك أيضا أي معلم من معلمي الظل من مهامه المساعدة لأي طفل في التأقلم مع الأطفال المحيطين به، ويتعلم الأطفال أيضا من معلمي الظل كيفية الترتيب لأي أغراض خاصه به، مع وكيف يمكنهم تناول الطعام أمام العديد من الأفراد بدون خجل، مع تعلم الانضباط المدرسي.
يمتد الدور الأساسي لمعلمي الظلال خارج المدارس، ويتم الاستعانة ايضا با معلم من معلمي الظل المشرفين على الطالب منزليا بهدف تكثيف الجهود مع إنجاز الأهداف التربوية، والتعليمية للاطفال.
من الشخص المسئول عن توفير معلم الظل؟
نجد أن مسئولية التوفير لمعلمي الظل من المهام التي نجدها تختلف من بلد إلى بلد اخري حيث أن الإمارات تقوم بما فيها من مدارس عامه او اي مدارس خاصة بدور تحمل مسئولية التوفير لمعلمي الظل دون تكلفة الأسرة بمسئولية البحث عن معلمي الظل على الإطلاق لكن في البلدان الأخرى تكون المسئولية مسئولية الاسرة.
تقوم الاسرة في جميع البلدان بتحمل اعباء معلم الظل، و دفع اي تكاليف مادية له، كما أن التكلفة لا تتشابه في جميع البلدان لتكون تكلفة واحده لكن تختلف بحسب البلد ذاتها، وبحسب عدد الساعات التي يتم فيها التدريس للطفل.

اساليب معلمين الظل في توجية الطلاب

اهم المهارات لأصبح مدرس ظل Shadow Teacher
يختار المعلم في البداية بهدف أن يصبح معلم ظل التخصص الذي يسمي التربية الخاصة التي من خلالها يتعرف علي كيفية التعامل مع أي طفل.
كما أن معلمي الظل عليهم أن يكونوا مالكين للعديد من المهارات التي من خلالها تساعد على بلوغ التعامل الجيد مع هذا النوع من الأطفال.
ان كنت من الراغبين في العمل بمهنة معلمي الظل في هذه الحالة عليك أن تراعي الصبر، وامكانية الإلمام بالعديد من المهارات الأكاديمية، والمهارات الاجتماعية التي تخص المجتمع نفسه.
يجب تحلي من يرغب في العمل في الالتحاق بمهنة معلمي الظل بالثقة الكبيرة في النفس حيث إن الثقة في النفس من الأسس التي يجب ان يوصلها للاطفال، وعليه أن يراعي مدى الدقة في المتابعة للاطفال، وتصحيح الأخطاء لهم مع الضرورة للتقويم من أي اعوجاجات سلوكية أو أي اعوجاج معرفي.
من أهم ما ينبغي ايضا علي معلمي الظل أن يكونوا من الأشخاص المحليين بالابتكار في التصميم لاي حل من الحلول التي تناسب الطفل بشكل اجتماعي أو بشكل تعليمي، مع وجود لدى المعلم الدافع الأبوي الذي من خلاله يمكن حماية الطفل.
يجب ان يكون المعلم قبل أن يبدأ في التعامل مع الاطفال ان يكون ملم جيدا بالطبيعة العامة للأسرة، وأن يكون من المسلمين ايضا جيدا بالمستوى الفكري والمستوى الثقافي للأسرة التي يتم التعامل مع طفلهم لتدعيم الجوانب الايجابية في الطفل.
كي يتم الالتحاق بالعمل كمدرس ظل في هذه الحالة من الممكن ان تقوم بتسجيل البيانات الخاصة بك على  موقع بوابة العمل الحر حيث ان هناك العديد من الأطفال يحتاجون معلمي ظل جيدين.
الدورات التدريبية التي تؤهل المعلمين للعمل كمدرس الظل
في الكثير من الأحيان تسعى الجمعيات الخاصة بالرعاية للطفولة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة مع العقد للندوات والعديد من اللقاءات وبعض الدورات التدريبية التي من خلالها يتم تخريج التربويين العاديين ليكونوا فيما بعد معلمين ظل صالحين لتعليم الطلاب بكفاءة، وبأداء علمي منهجي واضح.
تقوم العديد من الجمعيات التدريبية بالعمل على تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التعامل مع الواقع، كما يتم الإعلان عن العديد من الدورات التي من خلالها يتم التدريب على طرق التواصل والتعامل الصحيح مع الأطفال.
اهم الدورات التدريبية المجانية المختصة بتدريب معلمي الظل
دورة تدريبية لتعلم  مدخل إلى عالم التوحد بمنصة إدراك.
إلى جانب تعلم نفسية الطفل بمنصة إدراك.
ينصح جميع الخبراء بضرورة لتنمية مهارات الاطفال عن طريق اطلاعه على كل ما هو جديد في طرق التعامل مع الطفل المتوحد.


الساعة 25

عن نوف سعد