أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بعدن تنظم ورشة عمل حول “تنمية مهارة العاملين
جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بعدن تنظم ورشة عمل حول “تنمية مهارة العاملين

جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بعدن تنظم ورشة عمل حول “تنمية مهارة العاملين

” سنابل الأمل /خاص

رانيا الحمادي/عدن _ اليمن

نظمت جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة صباح اليوم الأحد في العاصمة المؤقتة عدن ، ورشة عمل حول تدريب معلمات جمعيات ذوي الإعاقة.

وشمل التدريب جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور للمكفوفين وجمعية المعاقين حركيا.

استهدفت الورشة “26 ” مشارك ومشاركة، هذا وقد أقيمت الورشة في مركز الجمعية بمديرية المنصورة لمحافظة عدن.

فالهدف من الدورة هو تطوير واكتساب مهارات للمعلمات في قسم التدخل المبكر بالجمعية ومعلمات المعاقين حركيا ومعهد النور للمكفوفين.

وتحدتث مدربة الدورة أ.فاطمة الظهر مدرب وطني في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، بأن الدورة تعمل على تنمية مهارات العاملين في جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة في عدن منها “جمعية المعاقين حركيا_ ومعهد النور للمكفوفين_ وجمعية ذوي الاحتياجات الخاصة” ، وستستمر الدورة لمدة خمسة أيام متتالية، وخلال الدورة ستكون هناك الكثير من المعارف العملية وتطبيقها الميداني فيما بعد ، مشيرا بأن الدورة ستتطرق لكثير من المعارف التربوية والخطة التعليمية الى جانب المهارات التي يحتاجها الاخصائي النفسي أو الاجتماعي في التعامل مع كيفية تعليم الاطفال لذوي الاعاقة سواء كانت داون أو شلل دماغي أو مكفوف وغيرها من الاعاقات.

ومن جانبها تحدتث ا.ليلى باشميله مديرة جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة بأن جاءت فكرة إنشاء الدورة لوجود مشكلة عمرية من 12 الى 14 سنة فليس لديهم أي برامج موجودة ولا تربية خاصة ولا جمعية من جمعيات النوعية في محافظة عدن تم وضع لهم برنامج منهجي يتناسب مع قدراتهم إضافة إلى دمجهم في برنامج التعليم الأساسي، ومن جانب آخر أشارت لمشكلة عملية التقييم مشيدا بالاهتمام بالتقييم للجانب العمري إضافة لنوع الإعاقة.

منوها بأن الجمعية قامت بتدريب مايقارب 66 معلم ومعلمة لاستقبال أطفال الجمعية في التعليم الأساسي للمدارس وبمساعدة صندوق الاجتماعي للتنمية كما انهم عملموا على تأهيل المدارس وإنشاء شبكة بين الجمعية والمدارس فأدى ذلك لنجاح هذه التجربة ودمجهم بطريقة صحيحة للاطفال المعاقين.

ومن جانب آخر تحدت ا.صالح النادري رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين فرع عدن بأنه اليوم سعيد بحضوره للورشة وبأن جمعية ذوي الاحتياجات سباقة في عمل الورشات التي تهدف وتسعى دائما لخدمة المعاقين بتسهيل وتوفير الجو الملائم لهم حتى يتمكنو من العيش بالحياة بسهولة واختتم حديثه بالشكر لمديرة الجمعية ا.ليلى باشميله والتي تعمل على إشراك ذوي الاعاقة في كافة مجالات الحياة.

الجدير بالذكر بان جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة عملت عدة دورات تدريبية متخصصة في جانب التعليم التوحدي وذلك لوجود برامج للأطفال التوحديين واخرى كانت في مجال الشلل الدماغي ومتلازمة داون والإعاقة الذهنية.

حضر الورشة ا.صالح النادري رئيس الاتحاد الوطني للمعاقين فرع عدن ، ا.ماجدة هزاع مديرة معهد النور للمكفوفين، ومعلمات جمعيات ذوي الاحتياجات.

عن أنوار العبدلي