أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / التأخر الدراسي عند المعاقين
التأخر الدراسي عند المعاقين

التأخر الدراسي عند المعاقين

سنابل الأمل / كتبت- سوسن عبدالله المعروفي

التأخر الدراسي عند المعاق هو عدم قدرة أو عدم اقبال المعاق على الدراسة والتكيف معها ورفض التواجد في فصل الدرس جسدياً أو حسياً دعونا نتحدث عن بعض اسباب التأخر محاولين علاجها بناءً على تجربتي في أحدى مدارس المعاقين حسياً.

وجدت إن اغلب اسباب التأخر الدراسي هي فقدان المعاق ثقته بنفسه وإهمال الأسرة له وعدم الاهتمام بما يكتب أو يرسم أو ينتج وكذلك غياب الدورات التي تثقف أولياء أمور المعاقين بكيفية تعليم وتدريب هذه الفئة فمعلم المعاق يعمل على تعزيز ثقة المعاق بنفسه ولتحقيق اكبر قدر من الثقه بالنفس لابد من العمل المشترك بين المدرسة والمنزل.

فاذا كانت هذه الفئة تعاني من التهميش في المنزل يضطر المعلم لعزل المدرسة عن المنزل ادركت ان معلم المعاق هو البرفيسور الذي يستحق من كل المجتمع تقديره واحترامه لما يقوم به أنه من يصفق لطلابه وإن لم يحتاج الموقف لذلك دعماً لهم وتشجيعهم على اثبات الذات هو المربي الذي ينبغي الاهتمام به لانه اختارتأهيل الفئه التي ينظر لها المجتمع نظرة عجز.

اعزائي أم وأب المعاق فلنسعى إلى تعلم البرامج التي تساعدنا في تأهيل أولادنا المعاقين لنساعد المدرسة على تأهيلهم اهتمو بكتاباتهم وان كانت خربشات فاهتمامنا لهذه الخربشات يساعدهم على تحويلها إبداعات مع الوقت.

لا نتصورها نحن تعلم لغة الإشارة اذا كان لديك معاق حسي تعلم لغه برايل وهكذا فالمنزل يكمل المدرسة وبذلك لا يضطر المعلم لعزل المدرسة عن المنزل.

لقائنا في مواضيع أخرى تخص هذه الفئة.

عن أنوار العبدلي