أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / 6 نصائح لتجنب حدوث الوذمة اللمفاوية
6 نصائح لتجنب حدوث الوذمة اللمفاوية

6 نصائح لتجنب حدوث الوذمة اللمفاوية

سنابل الأمل / صحتك

إذا ما خضعت أو كنت ستخضع لجراحة سرطان، اسأل طبيبك فيما إذا كانت العملية ستشمل إزالة الغدد أو الأوعية الليمفاوية، واسأله إن كان العلاج الإشعاعي سيستهدف الغدد الليمفاوية، بحيث تكون على علمٍ بالمخاطر المحتملة.

فأي خلل يصيب الجهاز اللمفاوي سيسبب إعاقة لتصريف اللمف وبالتالي احتباس السوائل والوذمة اللمفاوية (Lymphedema).​وللحدّ من خطورة الوذمة الليمفاوية، حاول ما يلي:

1- احمِ ذراعك أو ساقك

تجنّب تعريض الطرف المصاب للجروح، حيث من شأن الجروح والخدوش والحروق أن تسبب العدوى. واحمِ نفسك من الأشياء الحادة.

فعلى سبيل المثال،- احلق باستخدام آلة الحلاقة الكهربائية.- ارتدِ الكفوف أثناء العناية بالحديقة أو الطبخ.- استخدم الكشتبان أثناء الخياطة.- وتجنّب الإجراءات الطبيّة في طرفك المصاب قدر الإمكان، كعمليات سحب الدّم أو التطعيم.

2- أرِح ذراعك أو ساقك أثناء علاج السرطانيُنصح بممارسة الرياضة والتمطيط بعد علاج السرطان، ولكن انتبه إلى ضرورة تجنّب النشاطات المجهدة ريثما تشفى من الجراحة أو الإشعاع.

3- تجنّب تعريض الذراع أو الساق إلى الحرارةلا تعرّض طرفك المصاب للثلج أو للحرارة باستخدام الكمادات المسخنة. واحمِ طرفك المصاب أيضًا من البرد القارس.

4- ارفع ذراعك أو ساقكارفع طرفك المصاب فوق مستوى قلبك متى كان ذلك ممكنًا.

5- تجنب ارتداء الملابس الضيقةابتعد عن كل ما من شأنه التضييق على ذراعك أو ساقك، كالملابس الضيقة، وحزام جهاز قياس ضغط الدم بالنسبة للذراع. اطلب أخذ ضغط دمك من الذراع الآخر.

6- حافظ على ذراعك وساقك نظيفتيناجعل العناية بالبشرة والأظافر من أهم أولوياتك.

وافحص البشرة على ذراعك وساقك بصورةٍ يومية، مراقبًا أيّ تغيّراتٍ أو تقطّعاتٍ في بشرتك قد تؤدي إلى العدوى، ولا تسر حافي القدمين.

عن أنوار العبدلي