أخبار عاجلة
الرئيسية / الميدان الطبي / هل الضرب على “القفا” يسبب العمى!؟
هل الضرب على “القفا” يسبب العمى!؟

هل الضرب على “القفا” يسبب العمى!؟

سنابل الأمل/ متابعات

عُرف عن ضربات المنطقة الخلفية للعنق أو “القفا” أنها تؤدي إلى فقدان البصر نهائيًا، ولكن دون معرفة الأسباب الحقيقية لذلك، بالإضافة إلى أن صدمات الدماغ تسبب نفس المشكلات ويتم علاجها بطريقة واحدة تحتاج التدخل على وجه السرعة.

قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، إن الضرب على القفا أو أي صدمة في الدماغ تسبب انفصال في الشبكية خاصة إذا كان الشخص الذي تعرض لذلك يعاني من ضعف في الشبكية.وأضاف المشد، أن ما نراه في الأفلام عن حدوث انفصال الشبكية والإصابة بالعمى نتيجة صدمة ثم عودة النظر بعد التعرض لصدمة أخرى غير حقيقي لأن الانفصال الشبكي لا يعود للالتئام مرة أخرى بسبب الصدمات.

وأوضح المشد، أنه يجب التدخل الجراحي وإجراء عملية فورًا عند حدوث الانفصال الشبكي لأن تأخرها قد يجعل الشبكية لا تستجيب للعلاج والجراحة ويفقد المريض البصر نهائيًا.

وأكد المشد، أن الشبكية تلتصق في المشيمة بالعين وعندما تكون الشبكية ضعيفة وخاصة عند الأشخاص اللذين يعانون من قصر في النظر تكون اللاصقة الرابطة بين الشبكية والمشيمة ضعيفة لذا فهم أكثر عُرضة للانفصال الشبكي، لافتًا إلى أن هناك صعوبة في علاج تلك الحالات.ونصح أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة الزقازيق، بضرورة توخي الحذر من صدمات الدماغ أو المنطقة الخلفية للعنق أو مؤخرة الرأس حتى لا نتعرض لمشكلات في الإبصار قد تصل إلى فقدان البصر.

عن نوف سعد