كابلي يرسم ملامح التدخل الوقائي المبكر للإعاقة

كابلي يرسم ملامح التدخل الوقائي المبكر للإعاقة

سنابل الأمل / متابعات


يكتسب كتاب «التدخل الوقائي المبكر للإعاقة» لمؤلفه الدكتور واصف أحمد كابلي، أهميته من كونه خلاصة تجربة ومعايشة للمؤلف مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من واقع رئاسته للمجلس الاستشاري لمركز أمل جدة لتأهيل المعوقين، وهو ما يشير إليه المؤلف في مقدمة كتابه، منوهًا إلى هدفه من تأليف هذا الكتاب بالقول: «.. هدفنا من هذا الكتاب أن نضع بين أيديكم الكريمة بعض النقاط التي يمكن أن تفيد في تجنب الوقوع في الإعاقة بإذن الله.

ولأن هناك بعض المسببات التي تحدث وتؤدي إلى حدوث إعاقة،

وذلك لعدم إلمامنا بالطرق والوسائل والخطوات الواجب اتباعها قبل وأثناء الزواج وأثناء الحمل وبعد الولادة». في ضوء هذا الهدف النبيل تأتي أبواب الكتاب الستة في أسلوب إرشادي مباشر؛ حيث يتناول الباب الأول «الإرشاد في التدخل المبكر»، مشيرًا في ثناياه إلى التخلف العقلي الكاذب من حيث أسبابه ومبرراته، والبرامج الوقائية منه، وأسباب تشوّه الأجنة، وغيرها من الموضوعات التي تناولها في هذا الباب. يليها الباب الثاني وفيه استعرض إستراتيجيات التدخل المبكر، وفي الثالث تناول القنوات التي يتم فتحها مع أسرة المعاق.

أما الباب الرابع فيتناول المؤلف بعض الأمراض التي قد تصاحب ذوي الاحتياجات الخاصة. ويفرد الباب الخامس للحديث عن مرض التوحد من حيث الأسباب وطرق المعالجة والوقاية.

وفي الباب السادس يعرض الكابلي لموضوع دمج المعاق في المجتمع والسبيل إلى جعله عنصرًا فاعلاً في الأسرة والمجتمع. مختتمًا بإيراد نظرة الحضارة الإسلامية للمعاقين واحتضانها لنوابغهم.

● نبذة عن الكتاب

الهدف من هذا الكتاب هو أن نضع بعض النقاط التي يمكن أن تفيد المرء في تجنب الوقوع في الإعاقة.

ولأن هناك بعض المسببات التي تؤدي إلى حدوث إعاقة لعدم إلمامنا بالطرق والوسائل والخطوات الواجب اتباعها قبل وفي أثناء الزواج وخلال الحمل وبعد الولادة،

فقد جمع هذا الكتاب في أقسامه المتعددة معلومات من السهل متابعتها بمراحلها المختلفة بالاستناد إلى المصادر العلمية الموثوقة.

وبعملية ذات أساسٍ خبروي وضع الكتاب ممارسات هذا العمل، متتبعاً الفائدة المرجوة من ذلك، من أجل بث المعرفة الوقائية. حيث إن الوقائع الإحصائية والبحثية أثبتت عدم إلمام الكثير بأنواع الإعاقات وكيفية الذود عنها.

● نبذة عن الكاتب

واصف كابلي دكتوراه في السيرة النبوية من جامعة الحضارة الإسلامية- لبنان، رئيس مجلس إدارة مركز نداء الأمل بجدة للمعاقين ورئيس مجلس إدارة مركز جدة لذوي الاحتياجات الخاصة للبنات، له العديد من المؤلفات أهمها خواطر في الأنوار والأسرار 2009.

المصدر المدينة / المنظمة العربية للترجمة

عن نوف سعد

اضف رد