أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أعراض نقص فيتامين د عند الاطفال .. أهمها الكساح!
أعراض نقص فيتامين د عند الاطفال .. أهمها الكساح!

أعراض نقص فيتامين د عند الاطفال .. أهمها الكساح!

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال .. أهمها الكساح!

سنابل الأمل/متابعات
المحتوى اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال والكساح الأطفال المعرضون لخطر نقص فيتامين د علاج نقص فيتامين د عند الأطفال فيتامين د من أهم الفيتامينات لنمو الأطفال بطريقة صحيحة، فهو فيتامين هام بشكل خاص لصحة ونمو العظام لدى الأطفال، وفي المقال التالي نخبرك أهم اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال وكيفية علاج هذا النقص.

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال فيتامين (د) من أهم الفيتامينات لصحة الأطفال، ويتم تخليقه في الجسم باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس، أو امتصاصه عن طريق الجهاز الهضمي من بعض الأطعمة.

دور فيتامين (د) هو تسهيل امتصاص الكالسيوم من الأمعاء والحفاظ على توازن الكالسيوم، ونقص فيتامين (د) متورط في عدد كبير من اضطرابات وأمراض العظام، بما في ذلك:
انزلاق مشاش رأس الفخذ العلوي SUFE.
مرض بيرثيز.

هشاشة العظام. كسور العظام.
و اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال تشمل:

نقص فيتامين (د) يؤدي إلى علامات وأعراض خطيرة تشمل:

  • الألم: ألم في العظم السفلي للطرف السفلي قد يوقظ الطفل من النوم ليلاً.
  • تشوه: الركبة الروحاء أو الساق الروحاء والمعروفة باسم الركبة المتلاصقة genu valgum.
  • مشكلات النمو: تأخير في المشي.
  • العضلات: أوجاع وآلام أو ضعف العضلات.
  • عدم توازن الكالسيوم الذي قد يسبب: الكزاز، واعتلال عضلة القلب، والنوبات.

اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال والكساح الكساح هو تلين وضعف العظام لدى الأطفال، وعادةً ما يحدث بسبب نقص فيتامين (د) الشديد والمطول. يساعد فيتامين (د) جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام، ونقص وعدم كفاية فيتامين (د) يجعل من الصعب الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور المناسبة في العظام، والتي يمكن أن تسبب الكساح. إضافة فيتامين (د) أو الكالسيوم إلى النظام الغذائي بشكل عام يصحح مشاكل العظام المرتبطة الكساح. تحذير؛ عندما يكون الكساح بسبب مشكلة طبية كامنة أخرى، فقد يحتاج طفلك إلى أدوية إضافية أو علاج آخر، كما قد تتطلب بعض التشوهات الهيكلية الناجمة عن الكساح جراحة تصحيحية.

الأطفال المعرضون لخطر نقص فيتامين د تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر تعرض الطفل لنقص فيتامين د وتطوير اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال ما يلي:

البشرة الداكنة: تحتوي البشرة الداكنة على كمية أكبر من صبغة الميلانين، مما يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) من أشعة الشمس.

نقص فيتامين د لدى الأم أثناء الحمل:

يمكن أن يولد الطفل المولود من أم تعاني من نقص حاد في فيتامين (د) مع وجود علامات الكساح أو تظهر لديه في غضون بضعة أشهر بعد الولادة. الأطفال الذين يعيشون في مواقع جغرافية حيث تقل أشعة الشمس يتعرضون لخطر أكبر لنقص فيتامين د والكساح.
الولادة المبكرة:

يميل الأطفال المولودين مبكراً إلى انخفاض مستويات فيتامين (د) لأن لديهم وقت أقل لتلقي الفيتامين من أمهاتهم في الرحم. الأدوية:

يبدو أن هناك أنواعًا معينة من الأدوية المضادة للنوبات والأدوية المضادة للفيروسات والتي تستخدم لعلاج العدوى بفيروس العوز المناعي البشري، تتداخل مع قدرة الجسم على استخدام فيتامين د. الرضاعة الطبيعية الحصرية:

لا يحتوي حليب الأم على كمية كافية من فيتامين (د)، ولمنع نقص فيتامين د ولمنع الكساح، يجب أن يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط على قطرات من فيتامين (د).

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال يتم علاج اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال من خلال:
زيادة التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية.

زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل:

زيت السمك وصفار البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل على فيتامين د، كما يتم إضافة فيتامين (د) إلى بعض الأطعمة والمشروبات مثل الحليب والحبوب وبعض عصائر الفاكهة. مكملات فيتامين د ومكملات الكالسيوم، ولكن يجب اتباع تعليمات طبيب الأطفال بدقة فيما يتعلق بالجرعة لأن الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يكون ضار.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825