أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / سفير مؤسسة حلم يشارك تجربته خلال “تمكين ذوي الإعاقة” في “شباب العالم”
سفير مؤسسة حلم يشارك تجربته خلال “تمكين ذوي الإعاقة” في “شباب العالم”

سفير مؤسسة حلم يشارك تجربته خلال “تمكين ذوي الإعاقة” في “شباب العالم”

سنابل الأمل/متابعات
انطلقت ورشة العمل التي عقدت تحت عنوان “تمكين للأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل”؛ شملت الورشة عدة فعاليات متنوعة وأنشطة مختلفة بمشاركة أصحاب القدرات الخاصة وآخرين.

وتمثلت الورشة في أنشطة محاكاة للإعاقات المختلفة خاض خلالها الأفراد الموجودين داخل القاعة تجربة حقيقية لمدة معينة تمثلت في التعايش مع نوع من أنواع الإعاقات المختلقة كفقدان البصر أو الإعاقة الحركية لتوصيل إحساس أصحاب كل إعاقة للأسوياء.

وقال عضو في مؤسسة حلم والمشاركة خلال الجلسة يوسف هشام، إن هناك أكثر من 15 مليون لذوي الإعاقة في مصر، مشيرا إلى أن الهدف من المؤسسة توظيف أشخاص ذوي الإعاقة في مصر، موضحا أن المؤسسة نجحت في تعيين أكثر من 30 شخصا في سنة واحدة، وأن معظم الناس والذي تم تعيينهم تركوا الوظائف بعد 6 أشهر لعوامل كثيرة من بينها عدم الملائمة مع الشغل.

وأشار يوسف إلى أن اكتشاف المعوقات التي تواجه ذوي الإعاقة، كان البداية موضحًا أنه تم إطلاق تطبيق “انطلق” لمساعدة ذوي الإعاقة في تحديد الأماكن التي يمكنهم الذهاب إليها وتكون بها تجهيزات خاصة بهم.
وأكد يوسف، أن التطبيق يوجد عليه نحو أماكن مكان لتدعيم وجود ذوي الإعاقة، ويحدد لهم نوعية الإعاقة التي يدعمها هذا المكان،مشيرة الي أن هدف التطبيق هو مساعدة المستفيدين بالأماكن، بالإضافة إلى أن أي شخص فيهم يستطيع إضافة أي مكان جديد، أو تقييم المكان ووضع ملاحظاتهم على المكان.

وأوضح أن هناك تعاون كبير من بين مؤسسات الدولية من بينها جايكا اليابانية، بالاضافة الي ان هناك تعاون مع بعض الجامعات “القاهرة – عين شمس – أسيوط – الإسكندرية”، كما تم عرض قصص نجاح لبعض أشخاص ذوي الإعاقة من بينهم كابتن محمود يوسف سفير مؤسسة حلم، لاعب المنتخب المصري للكراسي المتحركة.

وأوضح يوسف، أنه وهو في عمر 5 سنوات كان لاعب كونج فو ولمدة 15 سنة وفي أثناء توجه في التدريب أصيب في حادث كسر عمود فقري وشلل نصفي وواجه تحديات كثيرة من بعدها، مشيرا إلى أن هناك صعوبة في البيئة المحيطة بالأشخاص ذوي الإعاقة، وما يواجههم من صعوبات تعيق قدرتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

عن التحرير

إدارة التحرير : ايميل asdmag.m@gmail.com واتساب: 00966568325825