صندوق الضوء.. علاج فعال للاضطراب العاطفي الموسمي

صندوق الضوء.. علاج فعال للاضطراب العاطفي الموسمي

سنابل الأمل / صحتك

إن الاضطراب العاطفي الموسمي (Seasonal affective disorder (SAD هو نوع من الاكتئاب يحدث عادة كل عام خلال فصلي الخريف والشتاء. وقد ينصح الأطباء باستخدام صناديق العلاج بالضوء حيث يمكن أن توفر علاجًا فعالاً، وقد ينصح الطبيب بالعلاج بصندوق الضوء وحده وكافيًا. أو جمعه مع علاج آخر، مثل الدواء المضاد للاكتئاب أو الاستشارات النفسية (العلاج النفسي).

وتُعرف صناديق العلاج بالضوء الخاصة بعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي أيضًا “بالصناديق الضوئية”، و”صناديق العلاج بالضوء الساطع” و”صناديق العلاج الضوئي”.

وكافة الصناديق الضوئية الخاصة بعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي مصممة للغرض نفسه، إلا إن أحدها قد يعمل بشكل أفضل عن الآخر. تأكد من استشارة طبيبك بحيث يمكنك الحصول على صندوق العلاج بالضوء الذي يلائم احتياجاتك بشكل أفضل.

  • فهم الصندوق الضوئي
    إن الصندوق الضوئي يحاكي الضوء الخارجي. يعتقد الباحثون أن هذا النوع من الضوء يتسبب في إحداث تغيير كيميائي في الدماغ يرفع من حالتك المزاجية، وبالتالي يخفف الأعراض الأخرى للاضطراب العاطفي الموسمي. يستخدم معظم الأشخاص الصناديق الضوئية لمدة 30 دقيقة كحد أدنى كل صباح.

ويمكنك شراء الصندوق الضوئي دون وصفة طبية، أو قد يوصي طبيبك بصندوق ضوئي من نوع خاص. وإن الصناديق الضوئية، والمتوفرة لدى المتاجر وتجار تجزئة الإنترنت، تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ومزايا متنوعة. كما أنها تنتج أيضًا أنواعًا وكثافات ضوئية مختلفة. ولكن كلها مصممة لتصبح آمنة وفعالة، لكنها ليست معتمدة أو منظمة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لذا فمن المهم فهم خياراتك جيدًا.

  • ما ينبغي وضعه في الاعتبار
    إليك بعض الأسئلة لوضعها في الاعتبار عند شراء صندوق ضوئي للاضطراب العاطفي الموسمي (SAD):
  • هل الصندوق الضوئي مُصنع خصيصًا لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي؟
    إن لم يكن كذلك، فقد لا يساعد في علاج حالة الاكتئاب لديك. فبعض مصابيح العلاج بالضوء مصممة لاضطرابات الجلد؛ وليس للاضطراب العاطفي الموسمي أو الاكتئاب. تصدر الصناديق الضوئية التي تعالج اضطرابات الجلد مزيدًا من الضوء فوق البنفسجي مقارنة بالصناديق التي تعالج الاضطراب العاطفي الموسمي، ويمكن أن تلحق الضرر بعينيك في حال استخدامها بطريقة غير صحيحة.
  • ما مدى سطوعه؟
    تتطلب الصناديق الأكثر سطوعًا وقتًا أقل للاستخدام كل يوم، مقارنة بالصناديق الأكثر عتمة، لتحقيق التأثير نفسه. ابحث عن الصندوق الضوئي الذي يوفر الكثافة المناسبة للضوء على مسافة مريحة؛ واسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة أفضل التوصيات.
  • كم تبلغ كمية الضوء فوق البنفسجي المطلوب إطلاقه؟
    ينبغي تصميم الصناديق الضوئية المخصصة للاضطراب العاطفي الموسمي لتصفية معظم الضوء فوق البنفسجي. ابحث عن صندوق علاج ضوئي يُصدر أقل قدر ممكن من الضوء فوق البنفسجي، واتصل بالشركة المصنعة بشأن معلومات السلامة إذا كانت لديك أسئلة.
  • هل هذه الصناديق تستخدم الصمامات الضوئية (LED)؟
    عادة، تستخدم الصناديق الضوئية أضواء فلورية أو متوهجة. بعض الشركات المصنعة تبيع الآن الصناديق الضوئية المزودة بصمامات (LEDs).
  • هل يصدر ضوءًا أزرق؟
    عادة، تستخدم الصناديق الضوئية الضوء الأبيض، إلا أن بعض الصناديق الضوئية تطلق ضوءًا أزرق بطول موجي أقصر. يوجد الكثير من الأبحاث المتوفرة التي تشير لفعالية أكثر للضوء الأبيض الساطع مقارنة بالضوء الأزرق لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي.
  • هل يمكن أن يتسبب في إلحاق ضرر بالعين؟
    رغم أن إلحاق ضرر بالعين جراء استخدام الصندوق الضوئي أمر غير شائع، إلا أن الضوء الأزرق يمكن أن يشكل مخاطر أكبر بإيذاء عينيك عن التي يشكلها الضوء الأبيض. تحقق مع المُصنِّع إذا ما كانت لديك تساؤلات بشأن سلامة الصندوق الضوئي.
  • هل هو الأسلوب الذي تحتاجه؟
    تبدو معظم الصناديق الضوئية مثل المصابيح العمودية، وبعضها صغير ومستطيل الشكل. بل يمكنك حتى شراء جهاز علاج بالضوء يعمل باستخدام بطارية وملحق بقناع واقٍ للعين، إلا أنه لم يتضح بعدُ إذا كان هذا النوع من الضوء يعمل مثل صندوق ضوئي قياسي. بسبب توقف فاعلية الصندوق الضوئي على الاستخدام اليومي، فمن المهم شراء الصندوق المناسب لك.
  • هل يمكنك وضعه في الموقع المناسب؟
    فكر في المكان الذي ترغب في وضع الصندوق الضوئي الخاص بك فيه. ضع في اعتبارك أن معظم الصناديق تحتاج إلى وضعها على ارتفاع قدمين (61 سنتيمترا).
  • هل أوصاك طبيبك به؟
    تحدث مع اختصاصي الرعاية الصحية حول خيارات الصندوق الضوئي. يوصيك الأطباء بأن تظل تحت رعاية مقدم الرعاية الصحية أثناء استخدام هذا النوع من العلاج. إذا كنت تعاني من كلٍ من الاضطراب العاطفي الموسمي والاضطراب ثنائي القطب، فيجب عليك مراجعة صحة وتوقيت استخدام الصندوق الضوئي بعناية مع طبيبك.

عن أنوار العبدلي

اضف رد