واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن كتاب للباحثة خديجة الحبابي

واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن كتاب للباحثة خديجة الحبابي

سنابل الأمل / صنعاء

صدر بصنعاء عن مؤسسة الطارق العلمية للبحوث والاستشارات التطبيقية والانسانية كتاب بعوان ” واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن بين المنظمات المحلية والدولية ” للمؤلفة خديجة على عمر الحبابي عضو الاتحاد الوطني للمعاقين طالبة الدكتوراه بجامعة صنعاء.

وتناول الكتاب في 287 صفحة من الحجم المتوسط الذي قدمه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع ، المفاهيم والاسس والنظريات المتعلقة بالإعاقة ، متضمنا بابين احتوى الباب الاولى على خمسة فصول.

حيث تناول الفصل الأول احصائيات ومفاهيم الاعاقة تطرقت خلاله المؤلفة الى حجم ونسبة المعاقين في اليمن ومفاهيم الإعاقة ودور المنظمات المحلية والدولية في مجال الإعاقة وخصائصها ومخاطر الإعاقة الحركية على مستقبل المعاق واهم مشكلات المعاقين بوجه عام والاثار السلوكية والنفسية لدى المعاق بوجه عام.

وتطرق الفصل الثالث لإدماج المعاقين في الحياة العامة وتوضيح سياسة الادماج الاجتماعي وطرق الخدمة الاجتماعية وادوار الاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية المعاقين ، وتناولت المؤلفة المنظمات الدولية والاهلية العاملة في مجال الإعاقة والصندوق الاجتماعي للتنمية ودوره في رعاية وتأهيل ودمج المعاقين والمعوقات التي تواجه عمل المؤسسات الحكومية والاهلية في الفصل الرابع.

اما الفصل الخامس فقد تناول واقع المعاق في المجتمع اليمني من حيث التشريعات الخاصة بإدماج المعاقين والجهود المبذولة لرعاية المعاقين ودمجهم ومعاناة المعاقين في المجتمع اليمنية فيما خصصت المؤلفة خديجة الحبابي الباب الثاني للجانب الميداني من رسالة الماجستير من حيث منهج ومجتمع وعينة وادوات البحث والوسائل الاحصائية المستخدمةوخلصت الباحثة والكاتبة خديجة الحبابي في نهاية كتابها الى عدد من التوصيات والمقترحات التي خرجت بها من خلال بحثها الميداني والعملي لواقع ذوي الإعاقة في اليمن .

عن أنوار العبدلي

اضف رد